ما هو اخصائي التوظيف و ما هي اهم مهامه

أي شركة تهدف إلى النمو بشكل ممنهج وعلى أساس علمي تسعى دائمًا إلى إنشاء قسم موارد بشرية قوي، يعمل على إرساء أهداف الشركة بشكل ملحوظ. ومن الأقسام الفرعية الهامة للغاية في قسم الموارد البشرية هو قسم التوظيف. واخصائي التوظيف هو من الأشخاص التي لا غني عنها أبدًا في أي مؤسسة. ولهذا السبب سنغوص سويًا بداخل هذا القسم ونتعرف بالتفصيل عن ما هي مهام اخصائي التوظيف في أي شركة سواء كانت شركة كبيرة أو صغيرة. 

و للتعرف على مهام اخصائي التوظيف بشكل مُفصل سنتحدث عن هذه الوظيفة وما الهدف من تواجدها في أي شركة ومهام اخصائي التوظيف والمهارات التي يجب أن تمتلكها في حال رغبتك في أن تكون اخصائي توظيف والمتطلبات والراتب الذي ستتقضاها في حال التحاقك بهذه المهنة، كل هذه المعلومات ستعرفها بشكل مستفيض في حال أكملت قراءة هذه المقالة الآن.

جدول المحتويات

ماهي وظيفة أخصائي توظيف؟

اخصائي التوظيف هو الشخص المسئول عن عملية التوظيف الخاصة بالشركة  بدايةً من التخطيط ومعرفة احتياجات الشركة من حيث الموظفين الجدد ليصل في النهاية إلى تعيين أي موظف جديد في مختلف أقسام الشركة. 

وتحتوي رحلة اخصائي التوظيف على العديد من المهام والتي سوف نتعرف عليها سويًا بعد قليل، ولكن لنقول بإيجاز الآن أنه يبدأ من معرفة متطلبات الشركة بالتفصيل من حيث الموارد البشرية المطلوبة، والعمل على اقتناص المواهب المختلفة من مختلف الأماكن، ثم يدخل في مناقشات مع المرشحين وعمل انترفيو حتى يصل في النهاية إلى اختيار الشخص المناسب للشركة وفقًا للمعايير الموضوعة من قبله ومن قبل القسم الذي يحتاج إلى موظف جديد. ويتناقش معه في ميزانية الشركة والراتب ويتفاوض مع المرشح المُختار حول كل بنود العقد إلى أن يصلا في النهاية إلى إبرام التعاقد وتعيين الموظف الجديد للشركة. 

 

الهدف والغرض من الوظيفه

إن تواجد أخصائي التوظيف في أي شركة يكون لهدف ما، ومن الجانب العلمي والمهني، فإن أي شركة ترغب في تحقيق أهدافها بشكل سليم وممنهج يجب أن تستعين بمهارات اخصائي التوظيف.

أما من الجانب الملموس، ماذا تحتاج الشركة من اخصائي التوظيف؟ 

تحتاج الشركة إلى الكثير من المهام التي يقوم بها اخصائي التوظيف، وهي إتمام عملية التعيين بالموظفين الجدد منذ البداية وحتى تسليم الموظف الجديد مهنته. كما أن مسئول التوظيف يعمل على المرتبات الخاصة بالموظفين ووضع ميزانية خاصة بالشركة للتعيينات وللموظفين بصفة عامة. 

اعرف المزيد عن : يعنى ايه باريستا

 

ماهي مهام اخصائي التوظيف

ما هو اخصائي التوظيف و ما هي اهم مهامه

الآن، إذا كنت تطمح في أن تكون اخصائي التوظيف في أي شركة، فأنت يجب أن تسأل نفسك أول سؤال وهو ما هي مهام اخصائي التوظيف؟ 

دعنا نساعدك في الإجابة عن هذا السؤال الذي قد يبدو معقد بعض الشيء ولكننا سنعمل على توضيح كل المهام الخاصة بأخصائي التوظيف بشكل يجعلك تدرك عما يدور دور مسئول التوظيف. ومن هذه المهام:

 

  • وضع خطة للشركة من حيث التعيينات

بمعنى أنك ستقوم بالتعاون مع جميع أقسام الشركة، لتتعرف ما إذا كانوا بحاجة إلى تعيين أي شخص إلى قسمهم ليقوم بدور مخصص. ومن ثم يقوم بوضع خطة للتعيينات للشركة سواء شهريًا أو ربع سنوي أو نصف سنوي أو سنوي. ومن جانبنا، نرى أن أفضل طريقة هو وضع خطة سنوية وتقسيمها إلى ربع سنوى وفى النهاية إلى شهري مع المراجعة دائمًا من الوقت للآخر أن الخطة تسير بشكل سليم ووفقًا للخطة. والتعديل في حال وجود أي خطأ.

اعرف المزيد عن : كيف تصبح كابتن مطعم

 

  • اقترح إعلان الوظيفة

يتم ذلك من بعد الاجتماع مع الأقسام التي تحتاج إلى موظفين والتحاور معهم لمعرفة ما هي متطلباتهم في الموظف الجديد وماذا يريدون منه وما هي الإمكانيات التي يجب أن تتوافر به بالتفصيل حتى تتمكن من كتابة إعلان التوظيف يضم كل المتطلبات. وفي حال وجود شخص يقوم بنفس دور الموظف الجديد، اجلس معه وتعرف منه عن الدور الذي يقوم به بالتفصيل، وذلك سيساعدك في كتابة إعلان التوظيف وأيضًا أثناء الانترفيو.

 

  • اختيار الأماكن المختلفة لوضع الإعلان به

بعد الحصول على موافقة من القسم المختص بأن الإعلان يحتوي على كل متطلباتهم، ستبدأ في وضع الإعلان الخاص بك على مختلف المنصات التي تهدف إلى التوظيف، ولكن لا تنسي أبدًا بوضعه على منصات شركتك الخاصة مثل الموقع الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي وخاصة لينكدان. ومن المنصات الأخرى، هي المواقع المتخصصة في عرض الوظائف. ومن الطرق الهامة أيضًا في التوظيف، أن تحاول البحث من ضمن معارفك وتسالهم عن موظفين بالإمكانيات التي تحتاجها، وتقوم بالتواصل مع المرشحين الذين يقدمونهم لك.

قم بوضع الميزانية الخاصة بك في عملية التوظيف من حيث الاشتراك في مواقع التوظيف وكل المصاريف المتعلقة بالتوظيف.

البحث عن الملتقيات التوظيفية للتواجد بها في حال رغبة شركتك في تعيين عدد كبير من الأشخاص بشكل مستمر. ستساعدك هذه الملتقيات في الحصول على مخزون كبير من السيرات الذاتية وبالتالي العمل على تصنيفهم والاتصال بهم في حال حاجة الشركة لهم.

اعرف المزيد عن : كيف اكون امين مخزن ناجح

 

  • التصفية من بين المرشحين

بعد وضع الإعلان، ستبدأ في الحصول على سيرات ذاتية بشكل كبير ويتقدم الكثير للوظيفة، ستبدأ بعد ذلك في تصنيف كل مرشح، وتحديد الأنسب لك و لشركتك.

 

  • التواصل مع المرشحين

تأتي الآن الخطوة الهامة في التوظيف، وهي التواصل مع المرشحين الذين قمت باختيارهم، وتقوم بتحديد موعد للانترفيو معهم سواء عبر الإنترنت أو من خلال زيارة المكتب.

 

  • التنسيق مع أفراد الانترفيو

من الأفضل لك أن تجعل مدير القسم أو شخص مختص من القسم الطالب لموظف أن يحضر معك الانترفيو ليختبر المتقدم، وتحدد معه المواعيد المناسبة معه للانترفيو.

 

  • إجراء الانترفيو

من مهام اخصائي التوظيف أيضًا أن يكون المسئول عن تنسيق الانترفيو وتنظيمه بداية من استقبال المرشح وتعريفهم بالشركة وبالمشاركين في الانترفيو والبدء في سؤاله وفتح أبواب المناقشة في الانترفيو.

اعرف المزيد عن : وظائف حكومية لخريجي كلية تجارة

 

  • التواصل مع الناجحين

بعد اختيار المرشح الأفضل ليحتل المنصب المطلوب، ستقوم بالتواصل معه وإبلاغه بنجاحه وإرسال له عرض العمل والراتب.

 

  • التفاوض مع الموظفين الجدد في العقد

في حال وجود أي اعتراض أو تعليق لدى المرشح حول العقد وعرض العمل ستقوم بالنقاش معه وعرض له كل التفاصيل الدقيقة حتى يتم توقيع العقد في النهاية.

 

  • معرفة أسباب ترك العمل

من الجانب الآخر كونك مسؤول عن التوظيف والعمالة في الشركة، فأنت ستقوم بالاجتماع مع أي موظف يرغب في الرحيل وقدم استقالته لتعرف منه أسباب الرحيل وما إذا كان هناك مشكلة يمكن حلها أم لا. 

 

المهارات اللازمة لوظيفة أخصائي توظيف

الآن أنت تعرفت بالتفصيل عن كل مهام اخصائي التوظيف، ولكن لا تغفل أبدًا في أهمية معرفة ما هى المهارات التي يجب أن تمتلكها:

  1. حسن الاستماع
  2. اللباقة في الحديث
  3. مهارات التواصل حيث ستحتاج إلى خلق علاقة جيدة مع المرشحين أثناء الانترفيو ومع الموظفين الجدد.
  4. إجادة استخدام الحاسب الآلي. 
  5. معرفة برامج التوظيف المختلفة وإمكانية استخدامها بشكل جيد وسريع
  6. معرفة المنصات المختلفة للتوظيف وكيفية التعامل معها.
  7. ترتيب الوقت وتنظيمه.
  8. كتابة العقود وإعلانات التوظيف.
  9. معرفة قوانين العمل بشكل جيد للغاية.
  10. إجادة اللغة الإنجليزية.

 

متطلبات العمل في وظيفة أخصائي توظيف

ما هو اخصائي التوظيف و ما هي اهم مهامه

ولتكون مسئول توظيف، فأنت بحاجة إلى الحصول على بعض المؤهلات والخبرات لتتماشى مع المتطلبات الخاصة بهذه الوظيفة، ومن هذه المتطلبات:

 

  • المؤهلات والخبرات

المؤهلات المطلوبة لمهنة أخصائي التوظيف هو أن تكون خريج كلية حقوق أو موارد بشرية أو تمتلك شهادة معتمدة في الموارد البشرية.

أما بالنسبة للخبرة، فكلما امتلكت خبرة في هذا المجال، زاد من فرصك في الالتحاق بأى شركة. ولكن إذا كنت حديث التخرج، ستتمكن أيضًا بالالتحاق بهذا المجال. الأمر كله متوقف على كل شركة. هناك شركات ترغب في تعيين شخص ذو خبرة وهناك شركات أخرى تُفضل حديثي التخرج.

 

  • المهارات والسمات

هناك بعض المهارات المطلوبة والتي سبق وأن ذكرناها منذ قليل وهم:

  1. معرفة اللغة الانجليزية واجادتها.
  2. استخدام البرامج المتعلقة بالموارد البشرية.
  3. معرفة كتابة إعلانات العمل وكيفية نشرها.
  4. الاطلاع التام على قوانين العمل في البلد التي تعمل بها.
  5. مهارات استخدام الحاسب الآلي وبرامج الـ Office.
  6. القدرة على التواصل

 

  • راتب أخصائي توظيف

رواتب اخصائي التوظيف تختلف من مكان إلى آخر ومن شركة إلى أخرى بناءًا على حجم الشركة والقطاع الخاص بالشركة. ووفقًا لخبرتك العملية أنت أيضًا ولكن الرواتب تتراوح من بين 3700 جنيه مصري وحتى 15100 جنيه مصري.

في النهاية، إن معرفة ما هي مهام اخصائي التوظيف من أول الخطوات التي ستجعلك تلتحق بهذا المهام، والآن وبعد أن قمت بالتعرف عن كل التفاصيل البسيطة الخاصة بـ أخصائي التوظيف، لا تتردد في البدء في البحث عن الوظائف المناسبة لك ونرشح لك موقع Jobs In Deep ستجد عليه الكثير من الوظائف في مختلف المجالات وبما في ذلك أخصائي التوظيف.

  • شارك هذا المنشور

اترك تعليقا