وظائف ليسانس اداب قسم اجتماع : أهم 7 مجالات يمكنك العمل بهم

الكليات هي بداية الطريق للكثير من الشباب، وحسن اختيار الكلية يترتب عليه المستقبل الذي ينتظره كل طالب. ومن الكليات الأكثر انتشارًا هي كلية الآداب بتخصصتها المختلفة والتي تضم أعدادًا طائلة من الطلاب كل عام وذلك بسبب أقسامها المتعددة والمختلفة. ومن ضمن هذه الأقسام هو قسم الاجتماع. وهو ما سنخصص له هذه المقالة اليوم لنتحدث عن كل وظائف ليسانس اداب قسم اجتماع لتكون على دراية تامة بهذا القسم والمواد الدراسية التي ستقوم بدراستها، والمجالات التي من الممكن أن تعمل بها بعد التخرج. 

جدول المحتويات

تَخصص علم الاجتماع

على الرغم من عدم اهتمام الكثير بعلم الاجتماع في بلادنا العربية، ويرى البعض بأن هذا القسم لن يجدي بثماره من حيث بناء مستقبل مُبهر، ولكن في حقيقة الأمر، دعنا نؤكد لك بأنه لا يوجد أي شئ بلا جدوى، ولكنها في الأول وفي الآخر هي الاهتمامات الخاصة بك. وبالعكس في حال عدم الاهتمام بدراسة علم بعينه سيضيف لك التميز والانفراد وقد يساعدك على النجاح بشكل مختلفة، فلا تنصت لكلام الناس. 

أما فيما يتعلق بعلم الاجتماع Sociology هو العلم الذي يقوم بدراسة الإنسان والمجتمع وكيف للمجتمع والعادات والتقاليد والأحداث والحوادث المحلية والعالمية أن يكون لها تأثير كبير جدًا على الإنسان وتصرفاته. ويكون خريج اداب قسم اجتماع مؤهل لأن يكون باحث الغد في المجتمع وعلوم الإنسان ومُفكر ومُصلح اجتماعي، يعمل على تحليل السلوك الإنساني حتى يتمكن من تقديم الدعم والمساعدة للجميع وحل المشكلات الإنسانية والاجتماعية بناءُا على أسس علمية سليمة.

 

مجالات وظائف ليسانس اداب قسم اجتماع

بعد التعرف على تخصص علم الاجتماع وما هو، جاء الوقت لتكتشف أكثر مجالات العمل به، حتى تتمكن من القيام بخطواتك الأولي بالالتحاق بهذه الكلية أم لا. ومن هذه المجالات:

  • التربية والتعليم : يمكن لخريج قسم الاجتماع، أن يعمل في مجال التربية والتعليم حيث سيكون أخصائي اجتماعي سواء في المدارس أو الجامعات، يقدم الدعم للطلاب. وأن الأخصائي الاجتماعي لا غنى عنه أبدًا في أي مدرسة سواء كانت مدرسة حكومية أو مدرسة خاصة. فالمشاكل الإجتماعية ليست متعلقة فقط بالوضع المالي، بل من الممكن أن تكون متعلقة بالحالة الأسرية والمشاكل الحياتية التي يعاني منها الجميع.
  • الإرشاد الأسري: المشاكل الأسرية واحدة من أكبر المشاكل التي تعاني منها كل المجتمعات والتي تؤثر بالسلب على الأشخاص وعلى الأطفال، ودورك يأتي هنا في أن تقوم بالتعرف على هذه المشاكل بكل تفاصيلها لتتمكن من حلها من جذورها وبالتالي تحافظ على السلامة والصحة النفسية للأسرة بمختلف أفرادها. كما أنك تساهم على الحد من حوادث العنف والقتل الناتجة عن هذه المشاكل.
  • الصحافة والإعلام: قد تتعجب من تواجد الصحافة والإعلام في مجالات العمل الخاصة بقسم الاجتماع ولكن في حقيقة الأمر بأن الصحافة والإعلام من أهم المجالات. فعلى سبيل المثال، كم مرة كنت تشاهد التلفاز ورأيت برنامج يستضيف أخصائي علم اجتماع أو شخص يتحدث عن مدى تأثر سلوكيات الأشخاص بالمجتمع وتغيراته وكيفية التعامل مع تغييرات المجتمع المستمرة. 
  • مراكز ذوي القدرات الخاصة: من أكثر الأشخاص تعرضًا للتنمر والتميز في المجتمع هم أصحاب الهمم ودورك يتمثل في أن تقدم لهم كل الدعم ليتمكنوا من مواجهة المجتمع وتحقيق النجاح والتفوق، ولا يدعوا أي ظرف يمنعهم عن النجاح. 
  • مجالات الصحة: هذا لا يعني بأنك ستكون طبيب أبدًا ولكنك ستقوم بالعمل مع الأطباء النفسيين للعمل على حل المشاكل التي لا تتطلب التدخل الطبي والأدوية الطبية.
  • البحث الاجتماعي: كما تحدثنا مسبقًا بأن دراسة المجتمع وتغيراته هي الأساس الذي يساعدك على فهم سلوكيات الإنسان وتغييرها، وبالتالي فأنت بإمكانك أن تعمل على البحث الاجتماعي وتحليل السلوكيات المختلفة والأمور المجتمعية. 
  • الموارد البشرية: يحتاج دائمًا قسم الموارد البشرية إلى أن يكون جنبًا لجنب إلى العاملين بالمؤسسة، ولتتمكن من أن تقدم لهم الدعم النفسي في حال تعرضهم لأي حادثة أثرت بالسلب عليهم وعلى أدائهم الوظيفي. 

اقرأ المزيد: مسمى خريج علوم الحاسب

 

لماذا عليك أن تدرس علم الاجتماع

وظائف ليسانس اداب قسم اجتماع

إن دراسة علم الاجتماع سيكون من الأمور الرائعة جدًا لك وخاصة في حال ما إذا كنت تمتلك بعض المهارات، وهذه المهارات هي ما ستجعل من دراسة علم الاجتماع هو الأفضل لك، حيث أن مهاراتك ستضيف لك الكثير وستجعلك تتميز في هذا المجال بشكل ملحوظ. ومن هذه المهارات:

  1. الصبر.
  2. لديك ما يكفي من الحكمة حتى تتمكن من تحديد السبب الرئيسي للمشكلة وحلها.
  3. حسن الاستماع.
  4. رقة القلب.
  5. إتخاذ القرارات.
  6. حسن معرفة المجتمع ومشكلاته جيدًا.
  7. لديك مهارات التواصل مع الآخرين، حتى تجعلهم يسترخون  ويبدأوا في التحدث والحكي لك عن كل ما يرهقهم.
  8. الكتمان من أهم مميزات الأخصائي الاجتماعي، حيث أن كل ما يقوله لك أي شخص هو سر لا يجوز أن تقوم بالإفصاح عنه أبدًا.
  9. لديك استعداد للعمل تحت العديد من المخاطر، حيث أن الكبت المجتمعي والمشاكل قد تدفع الكثير من الأشخاص إلي ارتكاب بعض الجرائم ويجب عليك أن تكون متواجد دائمًا لمنع وقوع أي جريمة مهما كان الثمن. 
  10. أن تمتلك ذاكرة جيدة، فمن المهم جدًا أن تتذكر مشاكل كل شخص يتردد عليك باستمرار، فليس من الطبيعي أن يقوم الشخص بسرد مشكلته في كل مرة يأتي إليك.

 

مواد تخصص علم الاجتماع

وظائف ليسانس اداب قسم اجتماع
اذا كنت تريد انشاء سيرة ذاتية مميزة اضغط على الصورة اعلاه!

علم الاجتماع مثله مثل أي علم يضم بداخله الكثير من المواد التي يتعين عليك دراستها بشكل كبير حتى تتمكن من فهم هذا العلم بشكل كبير وبطريقة علمية واحترافية. ومن مواد تخصص علم الاجتماع هم:

  • مقدمة علم الاجتماع.
  • التكنولوجيا والمجتمع.
  • الفكر الاجتماعي.
  • مقدمة في العمل الاجتماعي.
  • الديموغرافيا الاجتماعية.
  • السلام وحل الصراع.
  • علم النفس الاجتماعي.
  • العنف والإرهاب.
  • علم الاجتماع الاقتصادي.
  • التغير الاجتماعي.
  • علم الاجتماع الديني.
  • قضايا العولمة.
  • مبادئ البحث الاجتماعي.
  • علم الاجتماع الصناعي.
  • الأنثروبولوجيا “علم الإنسان”.
  • علم اجتماع الجريمة.
  • علم الاجتماع الطبي.
  • النظريات الاجتماعية.
  • علم الاجتماع السياسي.
  • التنمية الاجتماعية.
  • علم الاجتماع التربوي.
  • الرأي العام.
  • المشكلات الاجتماعية.
  • الثقافة والمجتمع. 

اقرأ المزيد: وظائف علم النفس الاكلينيكي

 

مجالات العمل بعد التخرج من علم الاجتماع

سبق وأن ذكرنا منذ قليل عن مجالات وظائف ليسانس اداب قسم اجتماع بالتفصيل والدور الذي يجب أن تقوم به في كل مجال، ولكن عليك التعرف بأن تتعدد المجالات يومًا بعد يوم، فإن هذه المجالات ليست حصرًا على مستقبل خريج قسم علم الاجتماع. بل في كل مرة قمت بتطوير نفسك فيه من خلال حضور الندوات والمشورات والأبحاث ستتمكن من أن تصبح ذات شأن مرموق في مهنتك وبإمكانك أن تصنع لنفسك مجال جديد مختلف عن كل المجالات التي سبق وأن ذكرناها منذ قليل.

 

مجالات الدراسات العُليا في علم الاجتماع

وظائف ليسانس اداب قسم اجتماع

الدراسات العليا هي واحدة من الأهداف التي يسعى إليها الكثير من الطلاب أثناء الدراسة وينظرون إلي المجالات المتوفرة. إلا أن في مجال علم الاجتماع، الدراسات العليا ستزيد من شأنك وتجعلك تتوغل أكثر وأكثر في هذا العلم الشيق لتتمكن من التقرب أكثر إلى المجتمع ومشاكله وسلوكيات الإنسان بطريقة متميزة.

ومن مجالات الدراسات العليا في علم الاجتماع هم:

  1. دراسة تقارب العلاقات البيولوجية والاجتماعية.
  2. دراسة المعايير الاجتماعية وانحراف المبادئ.
  3. دراسة المعتقدات ونظم الدين.
  4. دراسة البيروقراطية والمنظمات.
  5. دراسة الصحة والناس.
  6. دراسة العمل والاقتصاد والتنظيم.
  7. دراسة الهوية الاجتماعية.
  8. دراسة عدم المساواة الاجتماعية.
  9. دراسة البيئة والمجتمع.
  10. دراسة السجون والقطاعات الأمنية.  

 

رواتب متخصصين علم الاجتماع

إن سلم الرواتب في مجال المتخصصين في علم الاجتماع ليس بالأفضل في الشرق الأوسط، نظرًا لأن المجتمع لا يهتم بهذا العمل بالقدر المطلوب، إلا أنه من المجالات المطلوبة جدًا في الدول الأوروبية ويمتلك سوق عمل كبير.

 

الاسألة الشائعة

من الأسئلة التي نتلقاها يوميًا بخصوص علم الاجتماع والدراسة به، جمعنا لك أهم الأسئلة وسنقدم لك إجابات عليهم حتى تتمكن من رسم صورة كاملة عن قسم علم الاجتماع ودراسته.

 

  • ما هي وظائف قسم علم الاجتماع؟

هناك العديد من وظائف قسم علم الاجتماع، وجميعهم يتمركز حول كونك تصبح أخصائي اجتماعي ولكن في مجالات مختلفة ومن هذه المجالات: الصحافة والإذاعة، التربية والتعليم، الإرشاد الأسري، دعم ذوي الهمم، المجال الطبي، البحث الاجتماعي، والموارد البشرية.

 

  • ما هو اداب علم اجتماع؟

آداب علم اجتماع هو قسم تابع لكلية الآداب، يقدم للطلاب به علم الاجتماع من خلال دراسة أساسيات ومبادئ تحليل سلوكيات الإنسان والمجتمع وتغيراته وكيف لهذه التغييرات أن تؤدي إلي إحداث خلل في سلوك الإنسان.

 

  • هل تخصص علم اجتماع له مستقبل؟

هذا يتوقف عليك أنت، فعلم الاجتماع من العلوم التي لم تأخذ حقها بعد في السوق المصري، ولكن من التوقعات أن الاهتمام بالصحة النفسية والاجتماعية للإنسان بدأت في لفت الأنظار إليها، فهذا أن دل فهو يدل على أن هذا العلم سيكون له شأن كبير، فدورك أنت أن تقوم بتنمية مهاراتك وتثقيف نفسك جيدًا حتى تتمكن من أن تبني مستقبل مبهر لك.

 

  • ما هو تخصص علم الاجتماع والخدمه الاجتماعيه؟

تخصص علم الاجتماع هو الذي يقوم بدراسة المجتمع وتغيراته وما يترتب على تغيرات في سلوكيات الإنسان نتيجة لتغييرات المجتمع. فعلم الاجتماع يتمحور حول المجتمع في المقام الأول والتي تهدف إلى تحليل سلوك الإنسان.

أما الخدمة الإجتماعية فهي تقوم على دراسة تحسين وضع الإنسان الاجتماعي سواء في الجماعات أو المجتمعات.

بالتالي فإن الإنسان هو العامل المشترك بين العلمين، ولكن علم الاجتماع يدرس سلوك الإنسان نتيجة لتغيرات المجتمع ووضع المجتمع، بينما الخدمة الاجتماعية تعمل على تحسين وضع الإنسان تحت أي ظرف كان يمر به.

 

  • لماذا طالب اللغات يدرس علم الاجتماع؟

دارس اللغة يجب أن يمر من دون شك خلال رحلة دراسته على مادة علم الاجتماع، والهدف من هذه المادة، أن تساعد على ترسيخ القيم والعادات والتقاليد، حتى يكون على دراية تامة أولاً بثقافة المجتمع الذي يتحدث لغته ومن الجانب الآخر احترام القيم التي تتحكم في كل مجتمع لتفادي الوقوع في خطأ غير مقصود في قيم أي ثقافة كانت.

في النهاية، إن وظائف ليسانس اداب قسم اجتماع متوفرة في العديد من المجالات، ولكن ليست الوظائف هي كل شئ لتتمكن من أن تحقق النجاح ولكن بالعكس أنت بحاجة إلى امتلاك بعض المهارات لتستطيع رسم مستقبل مبهر ومميز في مجال علم الاجتماع. 

وظائف ليسانس اداب قسم اجتماع
اذا كنت تريد تصفح الوظائف الخالية لدينا اضغط على الصورة اعلاه!

  • شارك هذا المنشور

اترك تعليقا