مسمى خريج علوم الحاسب : الدليل الشامل عن التخصص و المسمى الوظيفي

تدخل الذكاء الصناعي والبرمجة في كل المجالات تقريبًا وأصبح يُهدد الكثير من المجالات بالزوال بسبب إحلال الآلة محل عمل الإنسان، أو تطوير الصناعات نفسها من حيث سرعة إنجاز المهام الشاقة وكفاءة العمل.

ولهذا السبب زادت أهمية تعلم علوم الحاسب في الوقت الحالي، إذ تأتي مجالات الحاسوب والبرمجة في أوائل أهم الوظائف على مستوى العالم العربي، وعلى مستوى العالم.

وفقًا لموقع code.org، أن هناك ما يقرب من 500000 فرصة عمل في مجال الحوسبة على مستوى البلاد العام الماضي، وتخرج أقل من 64000 طالب في علوم الكمبيوتر في القوى العاملة. إذًا فما هو مسمى خريج علوم الحاسب وما هي تخصصاته؟

تخصص علوم الحاسب

هذا المجال للذين يرغبون في تعلم كيفية استخدام أجهزة الكمبيوتر والعمليات الحسابية لإنشاء مواقع الويب وبرامج الروبوتات وجمع البيانات وأكثر. 

سيكتسب الطلاب خبرة في ممارسة علوم الكمبيوتر أثناء استكشافهم للخوارزميات ولغات البرمجة وأنظمة التشغيل.

على سبيل المثال في الفصول الدراسية، يمكن للتخصصات تطبيق العلم على موضوعات مثل التمويل الحسابي والروبوتات وأمن الشبكات، فما هو مسمى خريج علوم الحاسب؟

 

مسمى خريج علوم الحاسب

مسمى خريج علوم الحاسب

يركز مجال علوم الكمبيوتر على دراسة أجهزة الكمبيوتر وأنظمة البرامج، فتسمح الشهادة في التخصص متابعة مجموعة متنوعة من الوظائف.

فمناصب علوم الكمبيوتر وفيرة، وهناك العديد من الوظائف المثيرة للاهتمام المتاحة لحاملي شهادات علوم الكمبيوتر:

من مسمى خريج علوم الحاسب محلل الأعمال، كبير موظفي أمن المعلومات، عالم كمبيوتر أو باحث في علوم الكمبيوتر، عالم البيانات، مسؤول قاعدة البيانات، اخصائي تكنولوجيا المعلومات.

مصمم أو مطور تطبيقات الهاتف المحمول، عالم البحث والتطوير، مطور برامج، مدير ضمان جودة البرمجيات، مختبر برمجيات، محلل أنظمة، مصمم واجهة المستخدم، مطور ويب.

اقرأ المزيد: وظائف ليسانس اداب قسم اجتماع

 

فوائد العمل بتخصص علوم الحاسب

نعرض عليك اهم مميزات العمل في التخصص كالتالي:

 

  • وظائف مقاومة للركود تقريبًا

الشركات حريصة على المواهب في جميع مجالات الحوسبة، فهناك بالفعل وظائف حوسبة متاحة أكثر من عدد الأشخاص المؤهلين لشغلها. 

يتوقع مكتب إحصاءات العمل أن تنمو وظائف الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات بين 12٪ – 37٪ حتى عام 2022.

 

  • جزء أساسي من تعليم أكاديمي شامل

سيوفر لك التخصص خلفية في الحوسبة تتكون من المعرفة ومهارات حل المشكلات والتفكير المنطقي الذي سيكون بمثابة ميزة لك في حياتك المهنية في أي مجال تختاره، بالإضافة إلى التطبيق الواسع لعلوم الكمبيوتر.

 

  • العمل التعاوني والجهد الفردي

الحوسبة غالبًا ما تكون جزءًا من فريق تعاوني يتطلب أشخاصًا يتمتعون بالعديد من أنواع المهارات المختلفة، ولكن يعتمد عملك أيضًا على الذوق الفردي والخيال.

 

  • إحداث فرق إيجابي في العالم

تؤدي الحوسبة إلى الابتكار في العلوم، مثل التطورات الرئيسية في دراسة الجينوم البشري، وتتبع أبحاث لقاح الإيدز المهمة، ومراقبة البيئة وحمايتها، فإذا كنت ترغب في إحداث تغيير إيجابي في العمل وفي العالم، فقم بدراسة هذا المجال

 

  • الحماية 

يقوم الـ Hackers بإرسال الفيروسات إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا بطريقة خبيثة لسرقة هوياتنا وبياناتنا المالية. 

يمنحك التخصص في علوم الكمبيوتر ميزة في جعل العالم وكذلك منطقتك مكانًا أكثر أمانًا.

 

  • تعزيز اختيارك المهني الأساسي

تمنحك علوم الكمبيوتر أساسًا واسعًا من المهارات التي يمكن تطبيقها على مجموعة متنوعة من الوظائف وستكون بمثابة ميزة تنافسية في سوق العمل المزدحم.

 

كم راتب خريج علوم الحاسب؟

مسمى خريج علوم الحاسب

بعد التعرف على مسمى خريج علوم الحاسب، نتعرف على رواتب الخريجين، فالنسبة للـ Juniors تصل مرتباتهم إلى 5000 جنيه، والرواتب بشكل عام تُحدد عن طريق عدد سنين الخبرة والوظيفة نفسها، ولكن كل أنواع وظائف هذا التخصص مجزية.

اقرأ المزيد: وظائف علم النفس الاكلينيكي

 

نقابة خريج علوم حاسب

يُصنّف مسمى خريج علوم الحاسب، أو خريج كلية العلوم أو ما يعادلها من الكليات تحت نقابة العلميين حتى وإن كان متخصص علوم حاسب.

هناك نوعان من البطاقات لنقابة العلميين، وكلٌ منهم له مميزات خاصة به فهم:

مميزات البطاقة الذهبية: الاشتراك بدايةً من 1 أكتوبر إلى 31 ديسمبر، إذ يقوم كارنيه النقابة برفع جزء من تكاليف العمليات الجراحية والأشعة والتحاليل، فتقريبًا تُمثل ثلث أسعار السوق العلاجي سواء كان للخريج أو لأحد أفراد أسرته ويتم ذلك على أساس نقابة الأطباء المعتمدة.

مميزات البطاقة الفضية: الاشتراك يكون طول العام، يتم دفع 95 جنيه نقدًا لكل أفراد الأسرة وأيضًا دفع مبلغ 50 جنيه مصاريف إدارية، ويتيح نفس نسبة الخصم.

 

درجات علمية ذات صلة بعلوم الحاسب

تختلف الدرجات العلمية لتخصص الحاسب، و هي كالتالي:

 

  • بكالوريوس Computing (الحوسبة)

الهدف من التعليم: اكتساب مهارات حل المشكلات Problem Solving، وبعض المهارات التحليلية، ومهارات علم الرياضيات.

نظام الدراسة: الحوسبة السحابية، السحابة الافتراضية، سحابة الحوسبة الأمن، إدارة الشبكة الافتراضية، موضوعات خاصة في الحوسبة السحابية.

ماذا أفعل بعد التخرج: بعد الحصول على البكالوريوس، تستطيع العمل في مجالات قواعد البيانات، والبرمجة بأنواعها، العمل كمندوب مبيعات للمعدات والبرمجيات الحاسوبية، مجالات صيانة الحاسوب، ومطور نظم.

 

  • بكالوريوس Information Technology (تقنية المعلومات)

الهدف من التعليم: معرفة الدارس أهم التقنيات الحديثة وتأهيله جيدًا، لمعرفة التقنيات الحديثة ودمجها مع الأنظمة البرمجية بأنواعها.

نظام الدراسة: دراسة الجانب العملي لتقنيات المعلومات المتوفرة، وأيضًا الجانب العملي لإنشاء النظم وربطها.

بعد التخرج: بعد الحصول على بكالوريوس قسم تقنية المعلومات، تستطيع العمل في المجالات التقنية والدعم الفني، وتكامل الأنظمة، بالإضافة إلى أنظمة التحكم.

 

  • بكالوريوس Information Systems (نظم المعلومات)

الهدف من التعليم: معرفة الدارس جميع أو مختلف أنواع نظم المعلومات (التقليدية والحاسوبية) ومعرفة طرق تحسينها وتحويل هذه النظم التقليدية إلى نظم حاسوبية.

نظام الدراسة: دراسة أنواع النظم التقليدية، مما يتطلب دراسة بعض العلوم الحاسب الاجتماعية، وهذا مع معرفة طرق إنشاء وبرمجة الأنظمة.

بعد التخرج: بعد الحصول على بكالوريوس نظم المعلومات، تستطيع العمل في تحليل وتطوير الأنظمة والبرمجة.

 

  • بكالوريوس Computer engineering (هندسة الحاسبات)

الهدف من التعليم: استعمال أنظمة الحاسوب، وتصميم قطع الحاسوب وتطويرها، وأدوات إخراج البيانات وإدخالها.

نظام الدراسة: معرفة الطالب مواد أنظمة التشغيل، ومواد مبادئ الحاسبات، والمواد البرمجية، ومعرفة مبادئ الذكاء الصناعي، والحاسبات المتوازية والدقيقة والضوئية.

ماذا أفعل بعد التخرج: تستطيع العمل في مجالات البحوث والتطوير، دعم خدمات تكنولوجيا المعلومات، تخصص الحماية الأمنية للمعلومات، مطور برامج، مهندس برمجيات، محلل نظم معلومات، متخصص في بحوث الحاسب الآلي، مدير قاعدة بيانات ومتخصص بالشبكات والاتصالات.

مدير مشروعات تكنولوجيا المعلومات.

 

الأسئلة الشائعة حول مسمى خريج علوم الحاسب 

نعرض عليك اكثر الاسئلة شيوعا نحو مقالتنا 

 

  • الفرق بين كلية علوم الحاسب وحاسبات ومعلومات؟

بالنسبة لكلية علوم الحاسب تكون طبيعة الدراسة فيها تعتمد على النظري أكثر من العملي ولذلك لا يجب الاكتفاء بالكلية بل يجب حضور دورات تدريبية أكثر خاصة بمجالك لتأهلك لسوق العمل، فهي تدرس أساسيات ومبادئ البرمجة والخوارزميات والبيانات بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي والـ Coding.

بالنسبة لكلية الحاسبات والمعلومات تقوم دراستها على معرفة كل ما له علاقة بالـ Hardware و الـ Software، وسوف تتعلم أساسيات لغات البرمجة وعلم البرمجة نفسه والعلم بالتكنولوجيا الحديثة، والكلية بها العديد من الأقسام مثل نظم المعلومات، علوم الحاسب، نظم المعلومات الحيوية، تكنولوجيا المعلومات، الحسابات العلمية.

 

  • هل متخصص علوم الحاسب مهندس؟

الذي يحمل مسمى خريج علوم الحاسب يكون دارس أجهزة الحاسوب والأنظمة الحسابية، عكس خريج حاسبات ومعلومات المتعمق في كل ما له علاقة بالبرمجة، مسمى خريج علوم الحاسب يمكنه العمل في مجال تحليل البيانات Data Analysis، وعالم بيانات Data Scientist، مطور تطبيقاتApp Developer مثلًا.

 

  • هل تخصص علوم حاسب له مستقبل؟

من المتوقع أن ينمو مجال علوم الكمبيوتر بنسبة %21 حتى عام 2028، مما يجعله واحدًا من أسرع المهن نموًا في الاقتصاد العالمي، ستصبح وظائف البرمجة متخصصة بشكل متزايد حيث يصبح مجال علوم الكمبيوتر أكثر تعقيدًا، لذلك ستظل هناك حاجة إلى المبرمجين لإنشاء مواقع ويب وتطبيقات باستخدام برامج ذكية، وستتغير المهارات المطلوبة لوظائف هندسة البرمجيات بشكل كبير مع استمرار تقدم التكنولوجيا.

 

  • تخصص علوم الحاسب هل هو صعب؟

يستغرق الأمر ما بين شهرين وستة أشهر في المتوسط ​​لتعلم أساسيات لغة معينة مثلًا، وقد يستغرق إتقان لغات معينة سنوات فستحتاج على الأرجح إلى تخصيص وقت إضافي لتصبح أكثر كفاءة في تعلم اللغات، فيجب أن تضع في اعتبارك أنه في أي شيء يجب أن تخصص جزء من وقتك ووضعه في التعلم من الدورات التدريبية دون الاكتفاء بالكلية، يمكنك فعل ذلك في العطلة مثًلا، ويجب أن تكون شخص مُحب للتعلم ومُحب للبرمجة نفسها.

 

الخلاصة

سيزداد الاعتماد على المبرمجين أو خريجي علوم الحاسب بشكل كبير، وخلال السنوات القادمة سيزداد اعتماد الأشخاص على أجهزة الكمبيوتر والبرمجيات، وسوف تتحول بعض الوظائف الرئيسية التي يقوم بها الإنسان إلى الانتهاء، أو سوف تكون جزء من عمل آخر فرعي لسهولتها، ولذلك فالاستثمار في دراسة علوم الحاسب أمر في غاية الأهمية، ويحميك من خسارة وظيفتك في المستقبل.

مسمى خريج علوم الحاسب
اذا كنت تريد تصفح الوظائف الخالية لدينا اضغط على الصورة اعلاه!

  • شارك هذا المنشور

اترك تعليقا