اكتشف أهم وظائف كلية خدمة اجتماعية وطبيعة الدراسة بها

هل التقيت بكلية خدمة اجتماعية في طريق بحثك عن أفضل الكليات من حيث المستقبل والعلم المُقدم لك خلال فترة دراستك بها؟ إذا كنت تطمح لأن تتعرف أكثر عن هذه الكلية التي تحمل الكثير من الأسئلة والغموض بعض الشيء، تابع معنا هذه المقالة حيث سنتحدث معًا عن وظائف كلية خدمة اجتماعية المختلفة والمتواجدة في الأسواق العربية والعالمية، وكيفية الارتقاء بمستواك العالمي في مجال الخدمة الاجتماعية بعد التخرج وما هي أقسام هذه الكلية وكل المعلومات المتعلقة بكلية خدمة اجتماعية.

ولكن دعنا أولاً، قبل أن نذهب بعيدًا في مجالات العمل، أن نتعرف ما الخدمة الاجتماعية؟ الخدمة الاجتماعية هي بكل بساطة العمل على تقديم الدعم النفسي لأفراد المجتمع من خلال العمل على حل المشاكل التي تواجه أفراد المجتمع بطريقة علمية ممنهجة وعدم التأثير على الصحة النفسية لأصحاب المشكلة.  

جدول المحتويات

مجالات عمل وظائف كلية خدمة اجتماعية

بسبب تعدد أقسام كلية خدمة اجتماعية، ازدادت مجالات العمل لخريجي كلية خدمة اجتماعية. و سنتعرف على هذه المجالات في خلال السطور القليلة القادمة. ولكن أولاً هيا بنا نتعرف عن هذه الكلية التي لاقت إقبال كبير من الشباب بسبب مجموعها المتواضع. ولكن كلية الخدمة الاجتماعية متواجدة فقط في جامعة حلوان وجامعة بنى سويف وجامعة الفيوم وجامعة بنها وجامعة أسوان فقط. ونظام الدراسة بها أربع سنوات وتحصل في النهاية على بكالوريوس خدمة اجتماعية.

أما فيما يتعلق بمجالات العمل بعد التخرج من كلية خدمة اجتماعية هي: 

  • المدارس
  • المستشفيات 
  • دار الأيتام
  • دار المسنين
  • مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة
  • مراكز مكافحة المخدرات
  • مراكز رعاية الأسرة
  • محاكم الأسرة
  • مراكز أطفال الشوارع
  • الجامعات
  • الشؤون الاجتماعية
  • مراكز رعاية الأمومة والطفولة
  • مؤسسات التأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة
  • مؤسسات المرأة 

اعرف المزيد عن : وظائف خريجي كلية التربية النوعية

 

وظائف كلية خدمة اجتماعية مجال الأخصائيون الشرعيون

اكتشف أهم وظائف كلية خدمة اجتماعية وطبيعة الدراسة بها

بعد التعرف على المجالات المختلفة والأماكن المختلفة التي يتواجد بها الأخصائيين الاجتماعيين بشكل كبير، هيا بنا نكتشف عن قرب وظائف كلية خدمة اجتماعية وهم:

 

  • رعاية الأطفال

في هذه الوظيفة يقوم الأخصائي الاجتماعي بتقديم الدعم للأطفال سواء من أصحاب الهمم أو المتواجدين في دار الأيتام من خلال العمل على تأهيلهم وتأهيل سلوكهم بشكل يجعلهم يتخطون كل الصعاب التي مروا بها في سنهم المبكر والاستمتاع بطفولتهم. كما أن رعاية الأطفال، تتم أيضًا للأطفال الذين تعرضوا لمشاكل أسرية أدت إلى تحول سلوكهم.

اعرف المزيد عن : وظائف كلية الحقوق للبنات

 

  • وظائف كلية خدمة اجتماعية مجال علم الشيخوخة

كبار السن هم من الأشخاص الذي تعرضوا للكثير من المواقف على مدار حياتهم، وقد يؤدي ذلك إلى تغييرات كبيرة في سلوكهم وخاصة المتواجدين في دار المسنين. وبالتالي يقوم الأخصائي الاجتماعي التواصل مع كبار السن والعمل على الاستماع إليهم وتقديم الدعم التام لهم والوصول إلى المشاعر الدفينة لديهم والعمل على مسح كل الذكريات الحزينة لديهم بشكل سليم وعلمي. 

كما أن في رعاية الشيخوخة يقوم الأخصائيين الاجتماعيين بتوجيه أسرهم على طريقة التعامل السليمة والوجبات التي يجب أن تُقدم لهم وطرق التغذية وفى بعض الأحيان نصحهم بالاعتماد على طاقم تمريض لمساعدتهم.

 

  • العاملون الاجتماعيون الطبيون

في هذه الوظيفة يقوم الاخصائي الاجتماعي بتقديم الدعم النفسي لأصحاب الأمراض المزمنة أو المستعصية من خلال تقديم طرق التعامل بخارج المستشفيات والتعامل مع مرضهم بشكل إيجابي يدفعهم على تخطي هذه المحنة. ويقوم الأخصائيين الاجتماعيين بالتواصل مع المرضى بشكل دوري ومتابعة حالتهم الصحية وتأثيرها على حالتهم النفسية.

اعرف المزيد عن : وظائف بكالوريوس نظم معلومات إدارية

 

  • الأخصائيون الاجتماعيون العسكريون

فى الأساس يعود علم الخدمة الاجتماعية إلى ما بعد الحرب العالمية، حيث تأثرت نفسية الكثير من الأشخاص وخاصة المحاربين نفسيًا بعد انتهاء الحرب، مما دفع الحكومات إلى توفير أخصائي اجتماعي يعمل على إزالة آثار الحرب النفسية من نفوس المحاربين.

لذلك يقوم الجيش، بتوفير أخصائي اجتماعي لدعم العسكريين وأهليهم بشكل سليم.

 

  • مجالات العمل الاجتماعي

كما ذكرنا منذ قليل أن الأخصائي الاجتماعي يعمل على دعم الأشخاص بشكل مختلف، من خلال توفير الاستشارات النفسية لكل أفراد المجتمع. وبالتالي فإن الأخصائي الاجتماعي يعمل في مختلف المجالات سواء في المدارس أو الجامعات أو مراكز الرعاية للأيتام والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة ورعاية الأطفال والأم والأسرة.  

اعرف المزيد عن : وظائف حكومية لخريجي كلية تجارة

 

الوظائف الاساسية لخريج الخدمة الاجتماعية

من الجانب الآخر، يوجد بعض الوظائف الأساسية لخريج الخدمة الاجتماعية، وهي:

  • في مجال الإدارة 
  • في مجال السياسة
  • في مجال رعاية منع المخدرات
  • في مجال المدارس 
  • في مجال تقديم الدعم المجتمعي
  • في مجال الرعاية الصحية
  • في مجال الطبي على سبيل المثال الصدمات والحوادث
  • في مجال الرعاية النفسية

اعرف المزيد عن : وظائف كلية سياسة واقتصاد

 

وظائف ماجستير خدمة اجتماعية

اكتشف أهم وظائف كلية خدمة اجتماعية وطبيعة الدراسة بها

أما إذا كنت ترغب في الحصول على ماجستير خدمة اجتماعية، فأنك بهذه الطريقة تفتح لنفسك أفق جديدة في مهن جديدة وهى العمل كأخصائي اجتماعي إكلينيكي حيث ستتمكن من توفير العلاج النفسي للأفراد أو توفير العلاج السريري المتقدم. كما أنك ستتمكن من شغل منصب إداري وسياسي في حال إتمامك لشهادة ماجستير خدمة اجتماعية وهي أن تكون متخصص في حل مسائل العدالة الاجتماعية على المستوى السياسي، أو من خلال العمل كمشرف على العمل الاجتماعي في المؤسسات والهيئات على المستوى الإداري.

اعرف المزيد عن : وظائف لخريجي كلية زراعة 

 

وظائف كلية خدمة اجتماعية اجتماعية نساء

لا يمكننا القول بأن النساء مستثناة من أي عمل ومن أي مجال قد ذكرناه منذ قليل، حيث أن كل مجالات وظائف كلية خدمة اجتماعية تتوافق مع النساء والرجال. ولكن قد تُفضل بعض النساء الذهاب إلى الأعمال الإدارية والمكتبية وهذا متوفر سواء في المدارس أو الجامعات أو دار المسنين أو دار الأيتام أو رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة فكل هذه الوظائف ليست وظائف ميدانية إنما هي وظائف تتم من خلال التواجد داخل مكتب أو بداخل مقر واحد.

اعرف المزيد عن : احسن كليات الأدبي من حيث الشغل

 

وظائف الخدمة الاجتماعية في المستشفيات

كما ذكرنا سلفًا أن الأخصائي الاجتماعي متواجد بشكل كبير في المستشفيات حيث يقدم الدعم لأصحاب الأمراض المزمنة أو الإصابات المستعصية في تقبل الوضع الحالي، والتعامل مع هذه الأمراض في حياتهم اليومية والعمل على الحد من الأثر النفسي لدى المصابين. كما أنه أيضًا يقدم الدعم لأهالي المرضى وتوجيههم في كيفية التعامل مع المرضي وكيفية رعايتهم بشكل سليم لا يؤثر بالسلب على نفسية المرضى.

اعرف المزيد عن : وظائف كلية الاداب قسم جغرافيا 

 

رواتب وظائف كلية خدمة اجتماعية

تختلف رواتب خريج كلية الخدمة الاجتماعية وفقًا لمكان العمل ونوعه، ولكن في حال رغبة في معرفة المعدل المتوسط فإنه يكون في حدود 91 ألف دولار أمريكي في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن يصعب تحديد المرتب في الشرق الأوسط.

اعرف المزيد عن : مجالات شغل طب بيطري

 

أقسام كلية خدمة اجتماعية

تحتوي كلية الخدمة الاجتماعية على العديد من الأقسام المختلفة التي تقوم بتخريج شباب متخصص في مجالات مختلفة ومن هذه الأقسام:

  1. قسم العمل مع الأفراد والأسر
  2. قسم العمل مع الجماعات
  3. قسم العمل مع المجتمعات والمنظمات
  4. قسم التخطيط الاجتماعي 
  5. قسم مجالات الخدمة الاجتماعية

اعرف المزيد عن : وظائف كلية اداب قسم فلسفة 

 

بكالوريوس خدمة اجتماعية

بعد التخصص في قسم بعينه في كلية الخدمة الاجتماعية، وبعد دراسة ل 4 أعوام، مع وجود أبحاث ومشروع تخرج يقوم المتخرج بحصول على أقل تقدير مقبول لتتمكن من التخرج من الكلية والحصول على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية وممارسة العمل كأخصائي اجتماعي في أي من الوظائف التي سبق وأن قمنا بذكرهم. 

 

  • متطلبات القبول

لا توجد الكثير من متطلبات القبول في كلية الخدمة الاجتماعية سوي الحصول على مجموع في الثانوية العامة يتناسب مع المجموع المطلوب من قبل الجامعة. ولا يتم معرفة هذا المجموع حيث يختلف من عام لعام وفقًا للعرض والطلب. ولكن يمكننا القول بأن كلية الخدمة الاجتماعية تكون متوافرة خلال أول 3 مراحل من التقديم على الجامعات في أغلب السنين.

اعرف المزيد عن : احسن كليات العلمي من حيث الشغل

 

 

  • المقررات الدراسية

في حال تم قبولك أثناء فترة التنسيق وقمت بدخول الكلية، فإنك سوف تقابل بعض المقررات الدراسية. وهذه المقررات عبارة عن معرفة سلوك الإنسان، تعلم أساليب الرعاية الاجتماعية وسبل قيام علاقات مع الأفراد والمؤسسات. 

كما ستقوم بدراسة علم الاجتماع، والعمل الاجتماعي وكيفية ممارسته، وكيفية التعامل مع الثقافات المختلفة. 

وعلى مدار كل عام يتم إلزامك بالقيام ببحث ميداني عن موضوعًا ما. وفى العام الثالث لك في الكلية، ستحضر معسكرًا لإعداد القادة وذلك من أجل تنمية مهارات الطلاب لسوق العمل. وفى آخر عام، تقوم بإعداد مشروع تخرج ويتم مناقشته في نهاية العام وتحصل على تقدير خاص به مختلف عن التقدير الكلى لك على مدار دراستك بالكلية.

 

الاسألة الشائعة حول كلية خدمة اجتماعية 

الآن سنتناول بعض الأسئلة التي وجدناها تدور في أذهان الكثير من طلاب الثانوية العامة أو ما قبل الجامعة وسنقوم بالرد عليها لتتمكن من تحديد وجهتك بشكل سليم.

  • هل كلية الخدمة الاجتماعية لها مستقبل؟

بالطبع أن كلية الخدمة الاجتماعية لها مستقبل، ولكن يجب أن تكون مُحب لهذا المجال من حيث الدعم النفسي لكل من يعاني من مشاكل أثرت بالسلب على نفسيته وعلى صحته العامة. فإذا كنت تجد من نفسك هذا الشخص الذي يمتلك مهارات الاستماع والنقاش وحل المشاكل وتحب الاستماع إلى مشاكل الناس والعمل على حلها، فمن المؤكد بأنك ستتمكن من رسم طريقك المبهر بهذا المجال.

  • تخصص الخدمة الاجتماعية هل هو تربوي؟

نعم بالطبع الخدمة الاجتماعية بها جزء تربوي وهو ما يفسر وجود أخصائي اجتماعي في المدارس والجامعات ومراكز رعاية الأطفال. من دون شك فهو من الأمور الضرورية لإعداد جيل جديد سوي من دون أي مشاكل نفسية.

  • ما هي كليه خدمه اجتماعيه انتساب؟

نعم، يوجد جزء في كلية التربية الاجتماعية انتساب.

  • هل خدمه اجتماعيه معهد ام كليه؟

يوجد النوعان معهد خدمة اجتماعية وهو عبارة عن عامين دراسة تحصل من خلاله على دبلومة الخدمة الاجتماعية، وكلية ومدة الدراسة بها 4 سنوات وتحصل في النهاية على شهادة بكالوريوس خدمة اجتماعية.

 

في النهاية، أن وظائف كلية خدمة اجتماعية متواجدة وتزداد مع زيادة وعي المجتمعات بأهمية الصحة النفسية للمواطنين. فإذا كنت تجد من نفسك الشخص المثالي لحل المشكلات والعمل على تقديم الدعم النفسي التام لكل من تتعامل معهم، لا تتردد أبدًا في البدء في خطوتك الأولى للالتحاق بهذه الكلية التي تهتم بالصحة النفسية للجميع، و لا تنسى ان تتصفح الوظائف الخالية لدينا.

  • شارك هذا المنشور

اترك تعليقا