تعرف على 8 من وظائف حكومية لخريجي كلية تجارة

كلية تجارة هي الكلية الأكثر احتواءً على طلاب في مختلف أقسامها وشعبها ولغاتها سواء اللغة العربية أو اللغة الإنجليزية أو اللغة الفرنسية، حيث تُعتبر الميزان الذي يضم الكثير من التخصصات بداخل جامعة واحدة ومن يتخرج منها لديه العديد من الفرص بأن يشغل الكثير من المناصب في مختلف المجالات. 

ويسعى الشباب بشكل كبير إلى إيجاد الفرصة الذهبية وهي تتمحور حول إيجاد وظائف حكومية لخريجي كلية تجارة وإمكانية الالتحاق بالمصالح الحكومية أو المؤسسات التابعة للدولة في عمل دائم يضمن لهم مستقبلهم. ولهذا السبب سنعرض لك في هذه المقالة، كل التخصصات المتواجدة في مجال العمل الحكومي وكيفية الالتحاق وما هي الشروط للتقدم، وأيضًا سنعرض لك مميزات وعيوب العمل الحكومي. 

جدول المحتويات

ما هي الوظائف الحكومية 

أن خريج كلية تجارة عادة ما يتناسب مع العديد من الوظائف وليس فقط كما هو منتشر بأن خريج تجارة يعمل في الحسابات. ولكن في حقيقة الأمر يحتل خريج تجارة العديد من المناصب مثل التسويق والتحليل الاقتصادي وخدمة العملاء في بعض الأحيان، مفتش مالي، أخصائي مشتريات وغيرها من الوظائف الأخرى التي تتوافق مع المهارات التي قمت بتعلمها خلال فترة دراستك في الجامعة. 

 

انواع وظائف حكومية لخريجي كلية تجارة

تعرف على 8 من وظائف حكومية لخريجي كلية تجارة

تختلف أنواع الوظائف التي تُكلف إلى خريجي كلية تجارة، وذلك وفقًا لاحتياجات كل مؤسسة أو منظمة حكومية ومن أشكال هذه الوظائف:

  • محاسب: لا تخلو أي مؤسسة حكومية من المحاسب الذي يقوم بدوره بالمحافظة على الموارد المالية للمصلحة أو المؤسسة، وصرف المرتبات ودفع كل الالتزامات الخاصة بالمؤسسة أو الهيئة الحكومية.
  • صراف: هذه الوظيفة عادة ما تتواجد في البنوك، ونظرًا لوجود بعض البنوك الحكومية، وتُعتبر الوظائف في البنوك هي من أكثر الوظائف الحكومية لخريجي كلية تجارة المتاحة في السوق المصري.
  • مراقب مالي: الرقابة المالية على كل التعاملات المالية التي قامت بها المؤسسة أو الهيئة الحكومية تكون من الأدوار الهامة للغاية في أي مكان حتى تتمكن من اكتشاف أي تضليل أو سرقة قد تحدث.
  • مسئول خدمة عملاء: عادة ما يلجأ خريجي تجارة إلى الرضوخ إلى الأمر الواقع و الالتحاق بمهنة مسئول خدمة العملاء الخاص بأي مؤسسة أو هيئة حكومية وخاصة البنوك ليقوم بالرد على تساؤلات المواطنين.
  • أخصائي التسويق: تحتاج المؤسسات الحكومية إلى نوع من التسويق وخاصة في حال ما كانت تقدم خدمة للجمهور، ويكون خريجي تجارة هم الأفضل حيث قاموا بدراسة التسويق وتأثيره على الاقتصادات.
  • وضع الميزانية: لكل مؤسسة أو هيئة حكومية ميزانية سنوية تخصصها الدولة لها، يجب أن لا تتعدها، ويقوم خريج التجارة بمعرفة هذه الميزانية وتوزيعها على مختلف القطاعات بشكل سليم وفقًا لاحتياجات كل قسم.
  • مسئول مشتريات: تحتاج كل مؤسسة حكومية إلى القيام ببعض عمليات الشراء اللازمة لإنهاء أعمالها، ويقوم مسئول المشتريات بتقديم الأسعار المناسبة لكل المستلزمات والعمل على شرائها في حال الموافقة عليها من قسم الحسابات.
  • مسئول ائتمان: يتواجد هذا القسم في البنوك وهو المسئول عن تقديم القروض الائتمانية للعملاء.

اعرف المزيد عن : وظائف خريجي كلية التربية النوعية

 

الشروط المطلوبة للتقديم

من شروط التقدم للمؤسسات والهيئات الحكومية أن تكون مصري، وحاصل على بكالوريوس تجارة وتختلف الشعبة وفقًا لكل مهنة وقد تحتاج بعض المؤسسات تقدير معين والبعض الآخر لا يهمهم التقدير ولكن الأهم هو أن تكون خريج كلية تابعة للمجلس الأعلى للجامعات.

قد تطلب بعض المؤسسات سن معين للتقدم ولكن عادة ما تطلب هذه المؤسسات الشباب.

كما أن إجادة الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية من الشروط اللازمة للتعيين في المصالح الحكومية.

اعرف المزيد عن : وظائف بكالوريوس نظم معلومات إدارية

 

الأوراق المطلوبة للتقديم

إذا وجدت وظيفة حكومية وترغب في تقديم أوراقك ولا تعلم ما هي الأوراق المطلوبة، هيا بنا نتعرف على الأوراق المطلوبة للتقدم:

  1. صورة من بطاقة الرقم القومي سارية.
  2. أصل شهادة الميلاد الكمبيوتر التي تحتوي على الرقم القومي.
  3. أصل المؤهل الدراسي الخاص بك وهو بكالوريوس تجارة.
  4. فيش وتشبيه مستخرج باسم المؤسسة الحكومية التي تود الالتحاق بها، ويتم استخراجه من أقسام الشركة.
  5. في حال وجود خبرة، تقديم شهادة خبرة.

اعرف المزيد عن : وظائف كلية الحقوق للبنات

 

وظائف حكومية لخريجي كلية تجارة في مصلحة الضرائب 

تعرف على 8 من وظائف حكومية لخريجي كلية تجارة

أن مصلحة الضرائب هي هيئة تابعة إلى وزارة المالية، عادة ما تحتاج إلى الموظفين من خريجي كلية التجارة من شعبة المحاسبة أو الاقتصاد وبشرط أن يكون المتخرج حاصل على تقدير عام جيد أثناء سنوات دراسته. 

كما أن مصلحة الضرائب تُحدد السن للمتقدمين عن ألا يزيد عن 35 عامًا. 

اعرف المزيد عن : وظائف كلية سياسة واقتصاد

 

مميزات العمل في الوظائف الحكومية 

للعمل الحكومي الكثير من المميزات التي تدفع الشباب إلى البحث دائمًا عن فرص عمل به ومن هذه المميزات:

  1. الاستقرار: لأنك لن يتم تسريحك بسهولة كما هو الأمر المعتاد في القطاع الخاص.
  2. معدل ثابت للترقيات: مع عدد سنوات العمل، ستتمكن من الحصول على الترقية الخاصة بك والارتفاع في السلم الوظيفي في المؤسسة أو المصلحة الحكومية.
  3. مواعيد منتظمة: فإن المصالح الحكومية عدد ساعات العمل بها متوازنة، على عكس القطاع الخاص الذي تصل ساعات العمل به إلى 9 أو 10 ساعات عمل وربما أكثر. 
  4. الحصول على كل حقوقك التامينية: فأنت لن تقوم بالسعي وراء حقوقك التأمينية، فأنت ستحصل عليها بطبيعة الأمر.

اعرف المزيد عن : ما هو اخصائي التوظيف

 

عيوب العمل في الوظائف الحكومية

من الجانب الآخر، هناك بعض العيوب التي قد تواجهها في العمل في القطاع الحكومي والتي قد تجعلك تتردد في الانضمام إلى الوظائف الحكومية. وهي:

  1. قلة الراتب: عادة ما تقدم الوظائف الحكومية مقابل مادي ليس بالكبير وخاصة في بداية العمل في أي مؤسسة ولكن مع الترقيات تبدأ في الحصول على راتب معقول ولكن ليس بالكبير مثلما يحدث في قطاع الأعمال الخاص.
  2. كثرة الإجراءات: لتقوم بأداء أي مهمة في عملك، قد تحتاج إلى الحصول على موافقات مختلفة من مدراء مختلفين مما قد يستدعي إلى فقدان الكثير من الوقت.
  3. الظلم الوظيفي: لأن نظام الترقيات ثابت وبناءً على عدد سنوات الخبرة، فقد تتعرض إلى نوع من أنواع الظلم، بأن تتم ترقية من لا يفقه الكثير من العلم بسبب سنوات عمله في المؤسسة أكثر منك وفى المقابل أنت من يبذل مجهود مضاعف لا تتمكن من الحصول على مناصب كبيرة إلا بعد مرور الكثير من الوقت.

في النهاية، يوجد الكثير من وظائف حكومية لخريجي تجارة والتي تتناسب مع مختلف الشغب، فإذا كنت تقبل بعيوب الهيئات والمصالح الحكومية وترغب في الحصول على المزايا الخاصة بالعمل في القطاع الحكومي، تابع باستمرار طلبات التوظيف المُقدمة من الهيئات الحكومية المنشورة في الجرائد أو على وسائل التواصل الاجتماعي ولا تفقد الأمل أبدًا واستمر في السعي ستصل إلى حلمك في يوم من الأيام.

تصفح الوظائف الخالية لدينا الان 

  • شارك هذا المنشور

اترك تعليقا