تعرف على ما هي وظيفة Teller والمتطلبات للالتحاق بها؟

التيلر أو الصراف أو ال Teller كل المسميات المختلفة لوظيفة واحدة ألا وهي الوظيفة الأكثر طلبًا فى البنوك، بسبب كثرة الفروع والحاجة المُلحة لتلبية متطلبات العملاء فى أسرع وقت ممكن. ولتتعرف أكثر عن ما هى وظيفة Teller وما هى المهام المتعلقة بها و ما هى المهارات التى يجب توافرها في أى شخص بصفته يطمح فى أن يكون تيلر فى أى من البنوك، استمر معنا خلال الدقائق القليلة القادمة لتجد كل التفاصيل الدقيقة عن هذه المهنة الهامة فى أى بنك.

ولكن دعنا نكون على وفاق أن مهنة التيلر هى المهن الرئيسية في أي بنك، ولا غنى عنها وعادة ما تبحث البنوك عن تعيين الكثير من الأشخاص بهذا المنصب، بالتالى أنت أمامك فرصة كبيرة لتلبية هذا الطلب المستمر. ولتكون الأفضل وحتى لا تفقد هذه الفرصة يجب أن تكون على دراية تامة بمهنة ال Teller.

 

ما هو الوصف الوظيفي لوظيفة Teller ؟

التيلر أو ال Teller أو مسئول الخزانة أو الصراف هى كلها مسميات مختلفة لمهنة واحدة. و هذه الوظيفة هى عبارة عن التعامل مع العملاء بشكل مباشر من خلال القيام بإجراء كافة العمليات المالية والمصرفية لهم من خلال إيداع أو سحب أموال من حسابهم، أو إيداع أموال إلى حسابات أخري، أو تغيير عملة، أو دفع القسم الشهري للقرض، أو أى تعامل نقدي فى البنك يتم من خلال موظف ال Teller.

اقرأ المزيد : ما هي وظيفة كول سنتر

 

ما هى المهام والمسئوليات؟ 

وظيفة Teller من الوظائف التى تُعتبر لا غنى عنها فى أى بنك على الإطلاق، ويتعين على موظف التيلر القيام ببعض المهام والمسئوليات خلال يوم عمله ليكون قد أدي مهمته على اكمل وجه. ومن هذه المهام والمسئوليات:

  1. التعامل مع العملاء بشكل لبق ولطيف، لأن التيلر كما قلنا منذ قليل أن مهمته تعتمد اعتماد كلى على التعامل مع العملاء، وبالتالى من مهامه الرئيسية هى إرضاء العملاء بشتي الطرق.
  2. القيام بالمعاملات البنكية الخاصة بالعميل، ويتم ذلك من خلال القيام بطلب بعض البيانات من العميل مثل رقم الحساب أو الرقم القومي ليتمكن من الوصول إلى البيانات الخاصة بالعميل على السيستم، ومن ثم العمل على القيام بالحركة البنكية التي يحتاجها العميل سواء سحب أو إيداع أو تحويل أموال أو تغيير عملات أو سداد قسط أو قرض، أو أى عملية نقدية.
  3. ونظرًا لأن ال Teller  يكون هو المسئول عن المعاملات النقدية، فمن المسئوليات التي تقع على عاتقه هى الأموال الموجودة بالخزنة، ويجب أن يتأكد من أن الأموال صحيحة ولا يوجد بها أى نقص أو زيادة.
  4. معرفة منتجات وخدمات البنك بشكل جيد، حتى تتمكن من إفادة العملاء والقيام بمتطلباتهم وفقًا لكل خدمة، وعرض الحلول في حال الرغبة فى الحصول على خدمة إضافية.
  5. استخدام الحاسب الآلي: ستحتاج من دون شك أن تكون ماهر فى استخدام الحاسب الآلي، وسريع به فى نفس الوقت، لتأخذ البيانات من العملاء وفي نفس الوقت تقوم باستخدمها على الحاسب الآلى لتصل إلى بيانات العملاء.

اقرأ المزيد: ما هي وظيفة وسيط التأمين 

 

ما هى المهارات المطلوبة لوظيفة Teller

تعرف على ما هي وظيفة Teller والمتطلبات للالتحاق بها؟

من الجانب الآخر، بعد التعرف على المسئوليات والمهام، نأتى للجزء المتعلق بالشخصية التى ستساعدك من دون شك فى النجاح فى هذه المهنة. ومن هذه المهارات:

  1. حسن المظهر – كونك تتعامل مع العملاء بشكل مباشر، أن أول ما ينظر إليه أى شخص قبل التعامل معك هو الشكل الخارجى، وبالتالى يجب أن تهتم بمظهرك بشكل كبير للغاية، حتى تتمكن من جذب العملاء لك وتجعلهم يرغبون فى إجراء الحديث معك. ومن الناحية الأخري، بهذا المظهر أن تحافظ على الصورة والمظهر الخارجي للبنك.
  2. التركيز: أن الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة للغاية من الأمور الضرورية فى وظيفة Teller لأن بكل بساطة أنت ستتعامل مع الكثير من الأموال وستكون مسئول عنها مسئولية كاملة، وفي حال القيام بأى خطأ ستكون أنت المسئول الأول. لذلك يجب أن تهتم بكل التفاصيل حتى لا تتعرض فى أى خسارة وستكون خسارة شخصية.
  3. سرعة البديهة – يجب أن تمتلك عقل يتمكن من القيام بأى معادلة حسابية فى أسرع وقت، حتى تتمكن من إنجاز مهام العملاء بسرعة وبكل دقة.
  4. اللباقة فى الحديث: لأنك ستكون الوجهة الأولى للعملاء فى البنك، يجب أن تكون من الأشخاص الذين يمتلكون القدرة على التحدث والإقناع بطريقة بسيطة ولطيفة، حتى تتمكن من إرضاء العميل بأقصي درجة.
  5. إجادة أكثر من لغة: بالطبع اللغة الإنجليزية أصبحت من أساسيات أى مهنة، ولكن إجادة لغة إضافية، سيعطي لك أولوية فى التعيين، فهى من المميزات الرائعة فى أى موظف.

اقرأ المزيد: ما هى وظيفة تلى سيلز

 

ما هو متوسط الرواتب وظيفة Teller؟

تختلف متوسطات الرواتب في البنوك من بنك لآخر ولكن المعدل يتراوح من بين 3400 جنيه مصري وحتى 7000 جنيه مصري، وذلك وفقًا للبنك نفسه أو لخبرتك أو لعدد سنوات العمل فى البنوك والتى يترتب عليه الرواتب فى البنوك.

اقرأ المزيد: ما هي وظيفة المستشار القانوني

 

ايه الفرق بين الـتيلر و بين موظف خدمة العملاء ؟

لا يتمكن الكثيرون بالتفرقة بين وظيفة Teller ووظيفة خدمة العملاء. ولكن هناك فرق كبير بين المهنتين، ولكن الوظيفتين تجتمعان على أن الموظف بهما يتعامل مع العملاء بشكل مباشر، ويعتمد عمله اعتمادًا كليًا على العملاء.

أما الفرق، فهناك فرق كبير، فموظف التيلر كما ذكرنا منذ قليل، هو المسئول عن العمليات المالية فى فرع البنك ويقوم بالعمل على إنهاء متطلبات العملاء المتعلقة بالأموال أيًا كان شكلها أو صورتها.

أما موظف خدمة العملاء فهو يتعامل مع العملاء من أجل حل مشاكلهم أو عرض خدمات البنك عليهم، أو فتح حساب لهم أو التقديم على قرض للعملاء فى البنك. باختصار موظف خدمة العملاء، هو يقوم بتلبية متطلبات العملاء من حيث الخدمات أو حل المشاكل الغير  متعلقة بالجزء النقدي، فموظف خدمة العملاء لا يستلم أموال من العملاء، بل يقوم بتحويلهم إلى موظف ال Teller. وموظف ال Teller لا يقوم بتغيير نوع الحساب للعميل بل يحوله على موظف خدمة العملاء. الوظيفتان يقومان بمساعدة بعضهما البعض فى الأول والآخر ولكن كل منهم لأداء دور مختلف.

اقرأ المزيد: ما هي وظيفة sales outdoor

 

فى النهاية، أن وظيفة Teller فى البنك من الوظائف الصعبة نظرًا للمسئوليات الضخمة التي تقع على عاتقك، ولكن فى حال توافر كل المهارات السابقة بك فأنت من دون شك الموظف المثالي لها.

  • شارك هذا المنشور

اترك تعليقا