أفضل 7 فرص عمل في بريطانيا لمتحدثي اللغة العربية

بريطانيا واحدة من الدول التي تُعتبر وجهة للكثير من المواطنين العرب، الذين يبحثون عن مكان للعمل به والمعيشة به. وتشتهر لندن على وجه الخصوص، بأنها من المدن التي تضم الكثير من الجنسيات في تدرجها، مما يجعل فرص عمل في بريطانيا لمتحدثي اللغة العربية في تزايد مستمر، حيث تبحث الشركات إلى مخاطبة الجاليات المختلفة سواء كانت العربية أو الأجنبية. 

بالإضافة إلى ذلك، تضم بريطانيا الكثير من فرص العمل التي تتناسب مع مختلف الثقافات والخبرات والتي لا يشترط فيها مؤهل بعينه. ولتتمكن من معرفة هذه الفرص التي قد تكون السبب في تغير جذري في حياتك العملية والمهنية خلال السنوات القليلة القادمة، تابع معنا هذه المقالة، حيث سنعرض عليك الكثير من الوظائف المتاحة في بريطانيا للمتحدثين باللغة العربية. 

جدول المحتويات

هل من السهل الحصول على فرص عمل في بريطانيا لمتحدثي اللغة العربية

بالطبع إيجاد فرص عمل في أي مكان على مستوى العالم يُعد من الأمور الصعبة، التي تحتاج إلى جهد كبير وإصرار. ومن الجانب الآخر، إن إيجاد فرصة عمل في دولة جديدة عليك، قد يبدو لك في البداية بأنه صعب نظرًا لعدم إلمامك الجيد بكل الشركات المتاحة في الأسواق التي تتطلب متحدثي اللغة العربية. 

ولكن مع مرور الوقت ودراسة سوق العمل البريطاني، سيكون الأمر سهلاً نوعًا ما، حيث أن بريطانيا معروفة بكثرة فرص العمل بها، التي ستجد فيها الوظيفة المثالية لك ولخبراتك ولمهاراتك.

اقرأ المزيد: فرص عمل بالاسكندرية بدون مؤهل

 

‏مميزات العمل في بريطانيا 

يوجد الكثير من المميزات المتواجدة في فرص عمل في بريطانيا لمتحدثي اللغة العربية، وبسبب هذه المميزات، نرى العديد من الأشخاص يتجهون إلى بريطانيا دونًا عن البلدان الأخرى. ومن هذه المميزات:

  1. المرتبات المرتفعة: تمتاز الوظائف في بريطانيا بأنها من الوظائف ذات الدخل المُرتفع التي ستضمن لك مستوى معيشي مميز.
  2. وجود فرص عمل جديدة بشكل مستمر: سيكون لديك الفرصة في البحث والاختيار من بين المجالات المختلفة لتتمكن من الالتحاق بالمجال المناسب لك.
  3. الحصول على حقوقك الكاملة: من المشاكل التي يعاني منها الكثير من العاملين في الشرق الأوسط هي عدم الحصول على كامل الحقوق، ولكن في بريطانيا، ستحصل على حقوقك المادية، والمعنوية فيما يتوافق مع قوانين العمل العالمية والمُطبقة في بريطانيا.
  4. ستعمل في وظيفة واحدة، حيث لا يحق لك الجمع بين أكثر من وظيفة في نفس الوقت.
  5. العمل لمدة 5 أيام في الأسبوع مع وجوب الحصول على يومين راحة أسبوعية، وذلك بالإضافة إلى إجازتك السنوية.
  6. ستحصل على عقد موضح به كل التفاصيل الصغيرة في عملك، ليكون الاتفاق واضح وصريح للطرفين.
  7. في حال عملك لمدة 5 سنوات متواصلين، ستتمكن من الحصول على الإقامة الدائمة في بريطانيا.

اقرأ المزيد: العاصمة الإدارية تعلن عن 50 ألف فرصة عمل

 

ماهي الوظائف الشاغرة الأكثر طلباً في بريطانيا؟

أفضل 7 فرص عمل في بريطانيا لمتحدثي اللغة العربية

الآن، هيا بنا نتعرف على فرص عمل في بريطانيا لمتحدثي اللغة العربية بالتفصيل لتتمكن من الاختيار من بين المجالات المختلفة التي تتناسب معك ومع خبراتك ومع مهاراتك.

 

  • وظيفة مدير مشروع

مدير مشروع هو الشخص المسئول عن القيام بتنسيق، وتنظيم المشروعات المختلفة لدى الشركة، وذلك من خلال التخطيط لها بشكل مسبق. ثم البدء في الإشراف على التنفيذ للتأكد من تنفيذ المشروع بالشكل السليم وفي الوقت المحدد للتسليم.

ولتتمكن من الالتحاق بوظيفة مدير المشروع، يجب أن تكون حاصل على شهادة في إدارة الأعمال أو بكالوريوس تجارة. وعادة ما يكون متوسط راتب مدير المشروع في بريطانيا حوالي 44 ألف جنيه إسترليني في الشهر.

إذا كانت وظيفة مدير المشروع هي الوظيفة المناسبة لك، كل ما عليك القيام به هو متابعة المواقع الالكترونية الخاصة بمختلف الشركات، لتتمكن من متابعة رغبتهم في تعيين مدير مشروع في أسرع وقت ممكن ومن ثم تبدأ في التقديم. ولكن لا تقف مكتوف الأيدي من دون عمل حتى تجد الفرصة الذهبية في الشركات الكبرى، التحق بأي وظيفة حتى تجد الوظيفة المناسبة لك.

اقرأ المزيد: فرص عمل خريجي bis

 

  • وظيفة سائق توصيل طلبات

من الوظائف الأكثر انتشارًا في المملكة البريطانية هي وظيفة سائق توصيل الطلبات، ومن مميزات هذه الوظيفة أنها لا تتطلب إلي الخبرة السابقة أو المؤهل العلمي العالي. فكل ما تحتاج إليه هو امتلاك رخصة قيادة سارية لتتمكن من قيادة أي نوع من أنواع المركبات سواء مركبات هوائية أو سيارات عادية أو سيارات نقل كبيرة.

ولتجد هذه الوظيفة، يمكنك البحث في الكثير من شركات الشحن أو المتاجر التي تقدم إلى العملاء خدمة الشحن مثل أمازون وغيرها من الشركات المشابه لها. ولتلتحق بالوظيفة قم بالبحث على واقعهم عن رغبتهم في شائق توصيل طلبات أم لا وتابع باستمرار، أو يمكنك الذهاب إلى مقر الشركة لتعرض عليهم خدماتك.

ويكون متوسط دخل سائق توصيل الطلبات حوالي 21 ألف جنيه إسترليني في الشهر.

اقرأ المزيد: فرص عمل بالبطاقة فقط

 

  • وظيفة موظف خدمة الزبائن والعملاء

موظف خدمة الزبائن والعملاء هي أيضًا من الوظائف التي لا تحتاج إلى مؤهل دراسي بعينه، إنما أنت بحاجة إلى الخبرة في التعامل مع العملاء بشكل لبق، لتساعدهم في إيجاد ما يبحثون عنه بكل سهولة من دون عناء. 

لذلك من شروط هذه الوظيفة أن تكون على دراية تامة بكيفية التعامل مع العملاء بشكل سليم وأن تمتلك مهارات التواصل الجيدة. وستجد مثل هذه الوظائف في المتاجر التي تتلقى العديد من الزوار على مدار اليوم. 

قم بمتابعة هذه المتاجر بشكل مستمر حيث يحتاجون إلي موظفين خدمة الزبائن والعملاء بشكل مستمر، أو قم بالتواصل معهم مباشرة واذهب إلي هذه المتاجر واسأل ما إذا كانوا بحاجة إلى موظفين خدمة الزبائن والعملاء أم لا. 

بالإضافة إلى ذلك، فإن متوسط أجر موظف خدمة الزبائن والعملاء في بريطانيا حوالي 17 ألف جنيه إسترليني في الشهر.

اقرأ المزيد: فرص عمل في شركات البترول في مصر

 

  • وظيفة مهندس برمجيات

أفضل 7 فرص عمل في بريطانيا لمتحدثي اللغة العربية

من فرص عمل في بريطانيا لمتحدثي اللغة العربية هي مهندس البرمجيات، وذلك نظرًا لأن الكثير من الشركات استبدلت الطرق التقليدية القديمة في التعامل بالطرق التي تعتمد كليًا على البرمجة وتكنولوجيا المعلومات. 

لذلك ازداد الطلب على مهندس البرمجيات، سوف لوضع أسس النظم التكنولوجية للشركة أو لصيانة برمجيات الشركة في حال وجود أي خلل في الأكواد أو البرمجة. وبالتالي، أصبح وجود مهندس برمجيات من الأمور الهامة للغاية للكثير أو لكل الشركات. 

فقط قم بالبحث عن هذه الوظيفة وستجد الكثير من الشركات في بريطانيا تبحث عن مهندس برمجيات. وعادة ما يكون متوسط الراتب الشهري لمهندسي البرمجيات في المملكة البريطانية حوالي 53 ألف جنيه إسترليني. 

 

  • وظيفة مدير متجر

تعتمد الكثير من المتاجر في بريطانيا تعيين موظف يحمل لقب مدير متجر، وهو يقوم بتنظيم المتجر ووضع الخطط الخاصة بالموظفين وجدول المواعيد بشكل دوري ليضمن تواجد الموظفين بالتناوب في المتجر حتى لا تتعطل مسيرة العمل أبدًا. كما أنه يقوم بتقسيم الميزانيات ووضع الحملات التسويقية للمتجر بشكل مناسب. 

وهي من الوظائف الهامة للغاية لدي أي متجر في بريطانيا، حيث يحتاج إلى من يقوم بتنظيم العمل بداخل المتجر سواء كان متجر كبير أو صغير، فكلهما يحتاج إلى مدير متجر ذكي يقوم بإدارته بشكل سليم.

ويتراوح الراتب الشهري لمدير المتجر في بريطانيا حوالي 30 ألف جنيه إسترليني.

اقرأ المزيد: فرص عمل في كنتاكي

 

  • وظيفة موظف مبيعات

من أشهر فرص العمل في بريطانيا لمتحدثي اللغة العربية ولكن دعنا نقول أيضًا أنها من أفضل فرص العمل في العالم بأكمله، حيث لا توجد أي شركة أو متجر لا يمتلك مسئول مبيعات، فهي الهيكل الرئيسي لأي منظمة. ويتعين على موظف المبيعات أن يقوم بعرض مواصفات المنتجات التي يقدمها شركته أو متجره على العملاء مع ذكر المميزات الكبيرة التي تدفعهم إلي القيام بعملية الشراء. من الجانب الآخر، يقوم موظف المبيعات بتحصيل الأموال من العملاء وتوريدها إلى الشركة أو المتجر. 

ومن شروط العمل كموظف مبيعات هو أن تكون لديك القدرة على البيع مع معرفة أساليب البيع السليمة لتتمكن من تحقيق أهداف الشركة أو المتجر بشكل سريع وسليم. في المقابل، إذا عملت كموظف مبيعات سيكون دخلك الشهري حوالي 17 ألف جنيه إسترليني. 

اقرأ المزيد: فرص عمل للشباب بدون مؤهل

 

  • وظيفة موظف متجر

موظف متجر من فرص العمل الموجودة في بريطانيا حيث يزداد عدد المتاجر يومًا بعد يوم، وهم بحاجة إلى موظفين يقومون بإدارة المتجر بشكل سليم. ويكون موظف المتجر مسئول عن القيام بترتيب المتجر وتنظيمه بالشكل المطلوب والتواصل مع العملاء لمساعدتهم في إيجاد ما يبحثون عنه. 

ولتتمكن من إيجاد فرص عمل كموظف متجر، قم بزيارة المواقع الخاصة بالمتاجر وابحث في قسم الوظائف عن متطلباتهم، أو يمكنك التواصل معهم مباشرة على أرض الواقع من خلال الذهاب إلي هذه المتاجر بنفسك وعرض عليهم خدماتك. 

متوسط راتب موظف المتجر في بريطانيا يكون حوالي 18,500 جنيه إسترليني في الشهر.

اقرأ المزيد: شغل من البيت تعبئة وتغليف

 

فرص العمل في بريطانيا للاجئين

كما رأينا منذ قليل، هناك الكثير من الوظائف المتاحة في بريطانيا لمتحدثي اللغة العربية وبالطبع لا يمكن استثناء اللاجئين منهم أبدًا، حيث يمكنهم الالتحاق بأي من هذه الوظائف بكل سهولة في حال امتلكوا الإمكانيات والمهارات المطلوبة.

كما أنه في حال كان لديك رأس مال جيد، بإمكانك فتح مشروعك الخاص في بريطانيا حيث أن القيود على الاستثمار في بريطانيا قليلة للغاية.

 

‏تفاصيل حول بنود عقد العمل في بريطانيا

عقد العمل في بريطانيا من الأمور التي لا يجوز أبدًا تغافلها، فلا يحق لأي شركة أن تقوم بتوظيفك من دون توقيع عقد عمل وذلك لضمان حقوقك الطرفين التي يكفلها لكما قانون العمل البريطاني. ويحتوي عقد العمل في بريطانيا على:

  1. تفاصيل العمل والمهام المطلوبة منك.
  2. عدد ساعات العمل.
  3. الراتب الشهري الخاص بك.
  4. نسبة المكافأة والعلاوة والتعويضات ومواعيد استحقاقها.
  5. مدة العقد.
  6. وجود الحقوق والواجبات لكلا الطرفين في العقد.
  7. مدة العطلات الأسبوعية الخاصة بك، والعطلات السنوية.
  8. الشروط الجزائية التي تقع على أيًا من الطرفين في حال مخالفة شروط وبنود العقد المُتفق عليه. 

في النهاية، إن بريطانيا هي أرض الأحلام للكثير من الأشخاص، ولكن الدخول إلى هذه الأرض وإيجاد فرص عمل في بريطانيا لمتحدثي اللغة العربية قد يبدو لك صعبًا، نظرًا لأنها دولة أجنبية. ولكن بعد هذه المقالة، لقد أصبحت على معرفة تامة بالوظائف التي يمكن أن تلتحق بها وكيفية الالتحاق بها في بريطانيا، إذا كنت من متحدثي اللغة العربية.

أفضل 7 فرص عمل في بريطانيا لمتحدثي اللغة العربية

  • شارك هذا المنشور

اترك تعليقا