تعرف على أفضل 9 فرص عمل خريجي bis فى الشركات العالمية والمحلية

حلم من أحلامك، الالتحاق بكلية تجارة وإدارة الأعمال أو ما يُطلق عليها الـ BIS، ولكنها بالتأكيد تبدو إليك من الكليات الغامضة التي يصعب تحديد مستقبلها، حيث أنك لا تعرف ما هي مجالاتها وطريقة الدراسة بها والكثير من المعلومات المتعلقة بهذه الكلية. لذلك إذا كنت ترغب في معرفة فرص عمل خريجيbis، عليك أولاً البدء في معرفة كل المعلومات المتعلقة بكلية bis بالتفصيل بداية من طريقة التعلم بداخلها وعدد سنوات الدراسة، مرورًا إلى المجالات والتخصصات التي ستقوم بدراستها طيلة سنوات الدراسة، لتتمكن من النهاية معرفة مستقبلك من ناحية المجالات المتاحة للعمل بها، والراتب المتوقع.

إذا أردت أن تعرف كل المعلومات المتعلقة بكلية BIS، فقط قم بتكملة قراءة هذه المقالة، حيث ستكتشف كل الخبايا الخاصة بهذه الكلية خلال السطور القليلة القادمة. 

جدول المحتويات

مميزات قسم BIS 

هيا بنا نبدأ بأول جزء في التعريف عن كلية bis، وذلك من خلال معرفة كل مميزاتها والتي تمنحها الأفضلية بين الكثير من الكليات الأخرى.

  1. قلة عدد الخريجين من كلية تجارة وإدارة الأعمال، وذلك بسبب أن هذه الكلية لا تتواجد على مستوى جمهورية مصر العربية سوى في جامعتين فقط وهما جامعة حلوان وجامعة طنطا. مما يجعل عدد الخريجين منها قلة مقارنة بأي كلية أخرى تواجد في كل الجامعات.
  2. من المميزات أيضًا، قلة عدد الطلاب، حيث أن مصاريف كلية BIS قد تكون نوعًا ما مرتفعة حيث تتراوح من بين 18 ألف جنيه مصري وحتى 20 ألف جنيه مصري في العام، مما يصعب دخولها لدى بعض الطلاب. ومع قلة عدد الطلاب، ستتمكن من الحصول على المواد العلمية بشكل مُكثف مع تركيز كبير من أساتذتك مع كل طالب. 
  3. سوق العمل كبير، بالطبع بعد معرفة المميزات السابقة، من دون شك مع قلة عدد الخريجين وعدد الطلاب في العام الواحد، سيكون لدى الطلاب الفرصة الكبيرة في إيجاد فرص عمل في الأسواق بشكل أسرع، حيث أنهم يمتلكون بعض المعرفة التي لا يمتلكها الكثير من الخريجين الآخرين.
  4. تمتاز المواد العلمية المُدرسة في كلية BIS بأنها تدمج بين الكثير من المعارف، فسوف تتعلم المواد العلمية الخاصة بكلية التجارة، بالإضافة إلى ذلك إدارة الأعمال وكيفية توظيف مواد التجارة مع إدارة الأعمال لتحقيق الربح المطلوب، وأما الجزء الأكثر تميزًا في هذه الكلية، أنك ستقوم بتعلم تكنولوجيا المعلومات وكيفية تسخير هذه التكنولوجيا للمواد العلمية المتعلقة بالتجارة وإدارة الأعمال بشكل يؤدي إلى تحقيق العمل المطلوب بشكل ذكي ومبتكر وسريع. وبالتالي، ستتعلم علم مميز عن بقية الكليات الأخرى، وستكون لك مجالاتك الخاصة بك.
  5. طريقة الدراسة بكلية BIS، تُعتبر من مميزات هذه الكلية، حيث يقوم نظام الدراسة على أساس الساعات المُعتمدة، مما يضمن لك عدد شعورك بالضغط الشديد بسبب كثرة المواد خلال الترم الواحد. ويكون نظام الساعات المُعتمدة قائم في الأساس، على اختيارك أنت للمواد التي ترغب في دراستها كل ترم، مع مراعاة الشروط التي يجب توافرها عند دراسة كل مادة. ويكون الحد الأدنى لعدد الساعات المُعتمدة خلال الترم هي 9 ساعات وأقصى عدد ساعات هي 18 ساعة.
  6. لغة الدراسة هي اللغة الإنجليزية، وتُعتبر من المميزات بسبب أن اللغة الإنجليزية هي اللغة الأولى في سوق العمل على مستوى العالم، لذلك ستقوم الدراسة باللغة الإنجليزية على مساعدتك في رفع مستواك في اللغة الإنجليزية بكل سهولة.

اقرأ المزيد: فرص عمل بالبطاقة فقط

 

ماذا يعمل خريج BIS؟

تعرف على أفضل 9 فرص عمل خريجي bis فى الشركات العالمية والمحلية

خريج BIS بعد الانتهاء من سنوات الدراسة، يصبح الآن مؤهل للعمل في مجالات عديدة في سوق العمل، حيث سيتمكن من ربط تكنولوجيا المعلومات بالمواد العلمية التي تقوم بتسهيل أداء سير العمل في شركة بشكل أسهل وأسرع.

فنجد خريجي BIS يتواجدون في الشركات العالمية والمحلية التي تعتمد في الأساس على التكنولوجيا، حيث يتواجد أهميتهم بشدة. وتختلف الأدوار التي من الممكن أن يقوم بها خريج BIS سواء عمله في التصميم النظم المختلفة، أو في القيام بالأعمال المحاسبية بإتباع السياسات والطرق المختلفة التي تعتمد بشكل كلي على الالكترونيات والتكنولوجيا.

اقرأ المزيد: العاصمة الإدارية تعلن عن 50 ألف فرصة عمل

 

فرص عمل خريجي bis

من الجانب الآخر، يجب أن تتعرف على فرص عمل خريجيbis حتى تتمكن من تحديد هدفك، سواء بالانضمام إلى كلية BIS أم تكملة رحلة البحث عن أفضل كلية. ومن فرص العمل المتاحة في الأسواق لخريجي كلية BIS هم:

  1. أن تكون جزء فعال في مجال التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني حيث ستمتلك من العلم الذي سيسهل عليك معرفة كل قواعد التجارة والتسويق بالإضافة إلى المعرفة التكنولوجيا التي ستجعلك تستفيد من الانترنت لتقوم بعرض منتجات شركتك أو خدماتها باستخدام الطرق التكنولوجيا المبتكرة التي ستساعد شركتك على الانتشار بشكل كبير للغاية.
  2. تصميم قواعد البيانات المتخصصة التي ستقوم باستغلالها من أجل القدرة على تحليل الأسواق أو المنتجات أو شيء له علاقة بشركتك.
  3. لأنك على دراية تامة بتكنولوجيا المعلومات، فأنت ستتمكن من القيام بإنشاء، وتصميم، وبرمجة المواقع الالكترونية التي ستهدف إلى الترويج إلى شركتك بالشكل السليم والمناسب لشركتك وأهدافها.
  4. النظم الإدارية هي واحدة من أهم المهام التي يمكن أن يقوم بها خريجي الـ BIS، حيث أنهم بعد سنوات الدراسة يكونون على معرفة بالنظم الإدارية وكيفية وضع النظم السليمة التي ستساعد على نمو أي مؤسسة بشكل سليم، لذلك فأنت ستكون مُطالب بالقيام بتصميم وإنشاء مختلف النظم الإدارية لأي مؤسسة تعمل بها.
  5. من الجانب الآخر، من فرص عمل خريجيbis هو القيام بتصميم الشبكات الخاصة المتعلقة بقطاع الأعمال. 
  6. خلال سنوات دراستك في كلية BIS، ستكون مُلم بمناهج التجارة، مما يجعلك مُستعد للقيام بأعمال المحاسبة الإلكترونية، مع القدرة على إنشاء مختلف البرامج المحاسبية.
  7. وبالطبع، من فرص العمل التي قد تقابلها خلال مسيرتك في البحث عن وظيفة، هو مكانتك المحجوزة لك ولكل خريجي كلية BIS، في الشركات التي تعتمد أنشطتها على التكنولوجيا بشكل خاص. 
  8. و كونك خريج كلية BIS، فأنك سيكون لديك الفرصة للانضمام للبنوك للعمل في قطاع نظم المعلومات الخاص بهم.
  9. شركات التأمين من أنواع الشركات التي ستجد بها فرص مميزة لك وخاصة في قسم نظم المعلومات.

اقرأ المزيد: فرص عمل في بريطانيا لمتحدثي اللغة العربية

 

مرتب خريج BIS

تختلف مرتبات خريجي BIS وفقًا لنوع الشركة أو المؤسسة التي انضموا إليها، فهناك بعض الشركات المحلية التي تعتمد مرتبات منخفضة نوعًا ما تتراوح المرتبات بها من 5 آلاف جنيه وحتى 8 آلاف جنيه. أما المؤسسات الكبيرة والبنوك تتراوح المرتبات بها لحديثي التخرج حوالي 10 آلاف جنيه وحتى 15 ألف جنيه.

اقرأ المزيد: فرص عمل بالاسكندرية بدون مؤهل

 

ايهما افضل تجارة انجلش ام BIS

تعرف على أفضل 9 فرص عمل خريجي bis فى الشركات العالمية والمحلية

الإجابة عن أيهما الأفضل من بين كلية تجارة انجلش وكلية BIS، سيعود لك أنت فقط ولاهتمامك، ولكن كل ما سنقوم به الآن، هو عرض الفرق بين كلتا الكليتين لتتمكن من الاختيار بشكل سليم. كلية تجارة انجلش، خلال الدراسة بها ستتعلم المواد العلمية الخاصة بكلية التجارة باللغة الإنجليزية، مما ستمهدك للعمل في الكثير من البنوك والضرائب والشركات العالمية. 

أما بالنسبة لكلية BIS، فأنت ستقوم بدراسة المواد الخاصة بكلية تجارة انجلش بالإضافة إلى دراسة تكنولوجيا المعلومات التي ستؤهلك للقيام بهذا العلم مستخدمًا الوسائل التكنولوجيا المختلفة لتحصل على نتائج أسرع وأسهل وأدق. وبعد التخرج، ستتمكن من العمل في الكثير من الشركات العالمية أو المحلية، والبنوك، وشركات التأمين، وشركات التكنولوجيا.

الآن، وبعد أن تعرفت على الفرق بين الكليتين، إليك أنت وحدك الاختيار!

اقرأ المزيد: فرص عمل في شركات البترول في مصر

 

ما الفرق بين bis و MIS؟

يتساءل الكثير من الطلاب عن الفرق بين ال bis وال MIS ولا يجدون الإجابة السليمة، الـ BIS أي نظم معلومات الأعمال Business Information System أما الـ MIS تعني نظم ومعلومات إدارية Management Information System. وهما في الحقيقة لا يوجد أي فروقات بينهما من حيث المعنى، والمواد الدراسية، والتخصص بعد التخرج.

ولكن يوجد هناك فرق وحيد، وهو أن الـ BIS يبدأ التخصص به من أول عام من الكلية، حيث تبدأ في تلقي المعلومات التكنولوجيا وكيفية العمل بها وأساسيات تكنولوجيا المعلومات. بينما الـ MIS يتم التخصص بها في العام الـ3 من الدراسة، ويكون أول عامين من الدراسة مخصصين لدراسة المواد العلمية الخاصة بكلية تجارة، وبداية من العام الـ3 من الدراسة تبدأ في التخصص وتعلم نظم المعلومات.

ولكن في نهاية المطاف، يحصل الخريجين من هاتين الكليتين على بكالوريوس تجارة، فلا يوجد فرق بينهما.

اقرأ المزيد: فرص عمل في كنتاكي

 

عدد طلاب دفعة BIS

يختلف عدد الطلاب في دفعة الـ BIS كل عام عن العام السابق، حيث يزداد الوعي بأهمية هذه الكلية كل عام أكثر من العام السابق. ويتراوح عدد الطلاب المقبولين في الدفعة لكلية BIS جامعة حلوان التي يقع مقرها في الزمالك حوالي 900 طالبًا. بينما كلية BIS جامعة طنطا، يتراوح عدد الطلاب في حدود 260 طالب.

اقرأ المزيد: فرص عمل للشباب بدون مؤهل

 

في النهاية، أن كلية BIS هي واحدة من الكليات التي تنمو بشكل ملحوظ للغاية، حيث يتزايد عدد الطلاب بها عامًا بعد عام، وذلك بسبب فرص عمل خريجيbis المميزة التي تدفع الكثير إلى الالتحاق بها ليكونوا جزءًا من هذا التطور في سوق العمل المصري. ومن ناحيتنا، ننصحك، بأن تلتحق بهذه الكلية، في حال كنت تُحب تكنولوجيا المعلومات وتجد بها شغفك بالإضافة إلى المواد العلمية الخاصة بكلية تجارة.

تعرف على أفضل 9 فرص عمل خريجي bis فى الشركات العالمية والمحلية

  • شارك هذا المنشور

اترك تعليقا