ما هي وظيفة وسيط التأمين وكيف تصبح مميزًا بها؟

وسيط التأمين هو الشخص المسئول عن حياتك التأمينية من الألف للياء، ولكنها من الوظائف التى يصعب فهمها ومعرفة كيف تدور، ومن هو مسئول التأمين ومن هو وسيط التأمين، وما دور كل منهما، ومع من يجب على الشخص الذي يبحث عن أى نوع من أنواع التأمينات أن يتواصل معه، والكثير من الأسئلة الأخرى التي تظل غامضة.

فى هذه المقالة، سوف نكتشف سويًا وظيفة وسيط التأمين، لنتعرف على هذه الوظيفة عن قرب، إذا كانت من وظائف أحلامك، أو إذا كنت تبحث عن تغيير مسيرتك المهنية وترغب في معرفة المزيد من المعلومات عن هذه المهنة. ولتتعرف على كل هذه المعلومات لا تتردد أبدًا فى الاستمرار فى قراءة السطور القليلة القادمة. 

جدول المحتويات 

من هو وسيط التأمين ؟ 

وسيط التأمين أو ما يطلق عليه أيضًا سمسار التأمين، هو الوسيط بين شركات التأمين والعملاء الذين يبحثون عن خدمات تأمينية بمختلف أشكالها. 

 

دور وسيط التامين فى قطاع التأمين

وسيط التأمين له دور فعال للغاية فى قطاع التأمين وخاصة فى مجتمعاتنا العربية التى تغفل أهمية التأمين على الحياة. وبالتالي يقوم وسيط التأمين بدورين فى نفس التوقيت، تسويق للخدمات التأمينية التى تُعتبر مجهولة للكثير من الأشخاص. 

ومن الناحية الأخرى، هو دور مبيعات يقوم بعرض أفضل العروض التأمينية على الأشخاص الراغبين فى التأمين على الحياة أو على الممتلكات أو غيرها من صور التأمين ومن ثم بيع هذه الخدمة المُقدمة من شركة التأمين.

يمكن القول أن وسيط التأمين له دور محوري فى قطاع التأمين حيث يُعتبر هو العامل الرئيسي فى تطور هذا المجال، من خلال نشر ثقافة غير منتشرة فى الأسواق.

اقرأ المزيد : ما هي وظيفة كول سنتر

 

هل هناك أشكال للوسيط؟

وسيط التامين هو شخص واحد يقوم بعرض مختلف العروض التأمينية، ولكن من الناحية الأخرى، يوجد الكثير من الخدمات التأمينية التي يغطيها وسيط التأمين ويقدمها لك، ومن هذه الخدمات: التأمين على الحياة، التأمين على الممتلكات، التأمين على التعليم، التأمين الاجتماعي، التأمين الصحي. 

لكل شكل من أشكال التأمينات تتعلق بجزء خاص مختلف وهم:

  1. التأمين على الحياة: وهو عبارة عن تأمينك فى حال تعرضك لحادث، وفى حال الوفاة يتم إعطاء هذه الأموال للورثة أو الأولاد.
  2. التأمين على الممتلكات: وينتشر هذا النوع من التأمينات بشكل كبير للغاية، وذلك بسبب أن شراء أى سيارة جديدة يستوجب التأمين عليها. وليست السيارات هى البند الوحيد فى التأمين على الممتلكات ولكنها الأكثر انتشارًا. إنما التأمين على الممتلكات يحتوي على كل الممتلكات الثمينة لديك، ليتم تغطية تكلفة إصلاحها فى حال تعرضها لأى شكل من أشكال العطل.
  3. التأمين على التعليم: هذه الخدمة التأمينية تهدف إلى ضمان مستقبل أولادك التعليمية، حيث تقوم بالتأمين على التعليم لأطفالك على مدار سنوات تعلمهم.
  4. التأمين الصحي: من أشكال التأمينات المنتشرة بشكل كبير، ولكن فى وسط العاملين فقط، وهو عبارة عن التأمين على الصحة، فى حال تعرضك لأي وعكة صحية. ولكن هذه الخدمة ليست قاصرة على العاملين فقط، أنما يمكن الاشتراك بها حتى وأن كنت لا تعمل، وهذا ما يسعى إليه الكثير من وسائط التأمين.

اقرأ المزيد: ما هى وظيفة تلى سيلز

 

هل هناك اشتراطات قانونية في وسيط التأمين؟

ما هي وظيفة وسيط التأمين وكيف تصبح مميزًا بها؟

نعم، بعد تعرض الكثير من الأشخاص للنصب والاحتيال من أشخاص ليسوا بوسائط تأمين، أنما يتحايلون عليهم، مما دفع الحكومة إلى إلزام الحصول على رخصة مزاولة المهنة من هيئة الرقابة المالية فى مصر، وهو الحال نفسه فى كل دول العالم.

 

رخصة وسيط التأمين

لكى تكون وسيط تأمين ستكون تعمل حر لست تابع لشركة، لذلك لا تغفل القيام بخطوة هامة للغاية ألا وهي الحصول على رخصة مزاولة مهنة وسيط التأمين من هيئة الرقابة المالية. 

 

هل تمنح الهيئة تلك الرخصة للكافة؟

لا يجب أن يقدم المتقدم للحصول على الرخصة العديد من الأوراق التى تُثبت كونه مؤهل للعمل كوسيط تأميني. ومن هذه الشروط:

  1. مؤهل عالى أو فوق المتوسط تخصص تأمين.
  2. في حال مؤهل فوق متوسط، يشترط العمل لمدة لا تقل عن سنة فى مجال التأمين.
  3. اجتياز الاختبار الذي تقوم به هيئة الرقابة المالية.

اقرأ المزيد: ما هي وظيفة المستشار القانوني

 

متي يشعر الشخص أنه مؤهل لأن يكون وسيط تأميني؟

هذه المهنة من المهن الصعبة للغاية، كما ذكرنا منذ قليل حيث ستحتاج إلى تغيير مفهوم راسخ فى الأذهان، وبالتالى توعية المجتمع على واحدة من أساسيات الحياة ولكن فى نفس الوقت سيستغرق الموضوع التفكير الطويل من قبل الأشخاص المعروض عليهم خدمتك. 

وهناك بعض العوامل التى إذا ظهرت لك، نشجعك وبشدة على بدء بهذه الخطوة، اطرح هذه الأسئلة على نفسك الآن:

هل لديك العديد من الأصدقاء؟

هل أنت شخص اجتماعي؟

هل تتمكن من إقناع الأخرين؟

هل تمتاز بالصبر؟

هل تفضل العمل بشكل حر؟

هل تتمكن من بناء علاقات مثمرة؟

هل لديك مهارة البيع؟

هل تعلم طرق التسويق المختلفة؟

إذا كانت إجابتك فى الأسئلة السابقة هى نعم، إذا أنت تمتلك الأشياء التى ستجعلك تنجح فى هذه وظيفة وسيط التأمين.

 

المهارات اللازمة لوظيفة وسيط التأمين

يوجد الكثير من المهارات التى يجب أن تعمل دائمًا على تنميتها لتكون الأفضل فى وظيفة وسيط التأمين، ومن هذه المهارات:

  • مهارة البيع: أنت فى الأساس تعمل على بيع الخدمات التأمينية المختلفة التى تتناسب مع كل عميل، لذلك إذا كنت بارع فى كل شئ من دون مهارة البيع، فأنت بالتالى ستواجه الكثير من المتاعب.
  • معرفة أساليب التسويق: لأن وسيط التأمين يعمل بشكل كبير حر، فأنت بحاجة إلى تكبير قاعدة بيانات عملائك حتى تتمكن من التواصل مع أكبر عدد ممكن، ولن يتم ذلك إلا من خلال استخدام أساليب تسويق مختلفة على وسائل التواصل الاجتماعى أو من خلال التجمعات البشرية. 
  • القدرة على الإقناع: أنت تقدم خدمة للكثير من الأشخاص لن يستفيدوا منها فى أغلب الأوقات وسيكون المستفيد الأول هو عائلته أو الورثة الخاصيين به، فيجب أن تقنع العميل بشكل كلي عن أهمية التأمينات أثناء الحياة وبعد الممات، بالطرق المختلفة.
  • أن تكون شخص اجتماعى: من المهارات الهامة للغاية، أن تكون اجتماعى حيث ستحتاج إلى التحاور مع العديد من الأشخاص، ولا يجب أن تظهر بأنك لا ترغب فى التحدث معهم. 
  • الاهتمام بالمظهر: حتى تكون وسيط تأمين ناجح، يجب أن تهتم بمظهرك ويجب أن تلتقى بالعملاء وأنت فى أبهى صورك، حتى تترك لهم انطباعًا جيدًا.
  • الالتزام بالمواعيد: إذا كنت ستقابل أحد العملاء وقد قمتم بتحديد موعد من قبل، اهتم دائمًا بأن تكون متواجد فى المكان المقرر فى موعدك حتى لا تجعل العميل ينتظرك وبالتالى يشعر بالاستهتار من جانبك.

اقرأ المزيد: ما هى وظيفة Teller

 

متطلبات العمل في وظيفة وسيط التأمين

ما هي وظيفة وسيط التأمين وكيف تصبح مميزًا بها؟

لتعمل وسيط تأمين أنت بحاجة إلى توافر بعض الصفات بك:

  1. يجب أن تكون صادقًا ولا تقوم بالنصب والاحتيال على العملاء، من خلال فرض رسوم إضافية على بوليصة التأمين التي سيقوم العميل بالتوقيع عليها.
  2. معرفة كل العروض التأمينية حتى تتمكن من تقديم العروض المناسبة مع متطلبات العميل، مع وجود تنوع فى الخدمات التأمينية.
  3. التواصل مع مختلف شركات التأمين: من أهم الأشياء التى ستجعلك مميزًا، هو أن تتواصل مع مختلف شركات التأمين، لتعرف عروضهم، حتى تقدم على العميل العروض المختلفة من الشركات التى تتناسب معه وتترك له حرية الاختيار. 

 

اسئلة انترفيو وظيفة وسيط التأمين

عادة لا يكون هناك انترفيو معك فى شركات التأمين بالشكل المتعارف عليه، بقدر أن شركة التأمين ستطلب منك بعض البيانات الهامة مثل رخصة مزاولة المهنة، وسابقة أعمالك مع الشركات المنافسة لهم، وكم عدد عقود التأمينات التي قمت بإنهائها. 

اقرأ المزيد: ما هي وظيفة sales outdoor

 

متوسط راتب وظيفة وسيط التأمين

وسيط التأمين نادرًا ما يعمل فى الشركات بشكل دائم، فهو يكون عضو فى مختلف الشركات، ويكون راتبه من خلال العمولة التي يحصل عليها فى كل عقد تأميني جديد، وتختلف بالطبع العمولة بناءًا على حجم عملية البيع.

اقرأ المزيد عن : ماهي وظيفة معاون الامن

 

ما الفرق بين وسيط التأمين و مسئول التأمين؟

وسيط التأمين هو الوسيط بين العملاء وشركات التأمين، وهو لا يعمل فى الشركة بشكل دائم فهو حر. بينما مسئول التأمين هو العامل فى شركات التأمين بشكل كامل، ويقوم بعرض العروض التأمينية على العملاء أيضًا لتحقيق المبيعات.

فى النهاية، إن وظيفة وسيط التأمين من الوظائف التي تتطلب الكثير من المجهود والتعب لتتمكن من التميز بها، إلا أنها ستكون لها العائد المربح للغاية عليك. لذلك إذا كنت تمتلك كل القدرات السابقة وأنت مستعد للقيام بكل هذه المهام، ابدأ مسيرتك المهنية كوسيط تأمين و تصفح وظائف خالية خاصة بها الآن. 

  • شارك هذا المنشور

اترك تعليقا