وظائف بكالوريوس نظم معلومات إدارية

تخصص نظم معلومات إدارية واحدة من التخصصات التي لاقت الكثير من الإقبال خلال السنوات القليلة السابقة مع التقدم التكنولوجي الكبير. ولكن تظل وظائف بكالوريوس نظم معلومات إدارية واحدة من الأشياء الغامضة للعديد من الأشخاص.

فإذا كنت تقارن بين الكليات لتكتشف أيهما الأفضل لك بعد انتهائك من مرحلة الثانوية العامة، لابد من أنك التقيت بكلية نظم معلومات إدارية ولا تتفهم جيدًا المحتوي العلمي الذي ستحصل عليه في حال التحاقك بهذه الكلية وما هو مستقبل هذه الكلية، لأنك في رحلة البحث عن أفضل مجال ليكون لك مستقبل مبهر. لهذا السبب ورغبةً منا في تقديم كل المساعدة لك وتوفير كل المعلومات المتعلقة بكلية نظم معلومات إدارية، خصصنا لك هذه مقالة لنتناول طبيعة الدراسة والوظائف المتاحة لخريجي كلية نظم معلومات إدارية.

جدول المحتويات

ما هو تخصص نظم المعلومات الإدارية

تخصص نظم المعلومات الإدارية أو ما يطلق عليه Management Information System MIS هو التخصص العلمي الذي يقوم بدمج مجالين مختلفين ببعضهما البعض ألا وهما العلوم الإدارية والتكنولوجيا بهدف مساعدة الشركات والمؤسسات في المدى قدمًا بشكل أسرع وأسهل وخالي من الأخطاء. 

حيث تبحث الشركات المختلفة عن متخصصين نظم المعلومات الإدارية من أجل تنظيم العمليات الإدارية بالشركة بشكل قائم على أسس تكنولوجيا بحتة تؤدي في النهاية إلى تيسير العمل في الشركة بشكل يتماشى مع أهداف الشركة وموارد الشركة والعمالة المتوفرة.

 

مستقبل تخصص نظم معلومات إدارية

بسبب التطور التكنولوجي الكبير والملموس، تسعى العديد من الشركات إلى الاستعانة بخبرات ومعارف خريجي نظم معلومات إدارية حيث يقومون بدورهم برسم مستقبل الشركات وفقًا لرؤية الشركة المستقبلية وذلك من خلال توفير الحلول المبتكرة والتي تعتمد على التكنولوجيا، وتحليل البيانات للوصول في النهاية إلى الهدف الخاص بالشركة مستخدمين أحدث الوسائل الإدارية. 

ولهذا السبب أصبح تواجد متخصصين نظم المعلومات الإدارية أمرًا متزايد بشكل كبير للغاية في الكثير من الشركات ويزداد الطلب على خريجي نظم المعلومات إدارية كثيرًا خلال السنوات القليلة السابقة وسيزداد السنوات القادمة.

اعرف المزيد عن : وظائف خريجي كلية التربية النوعية

 

ماهو المسمى الوظيفي لخريجي نظم المعلومات الإدارية 

يختلف البعض حول المسميات لخريجي نظم المعلومات حيث يطلق البعض مهندس نظم ومعلومات أو مسئول نظم معلومات أو مبرمج أو مطور أو الكثير من المسميات الأخرى التى يتم تحديدها وفقًا لمهام عملك.

 

وظائف بكالوريوس نظم معلومات إدارية في البنوك

وظائف بكالوريوس نظم معلومات إدارية

بسبب اعتماد كل البنوك على الأنظمة والسيستم التي تقوم بتيسير العمليات الخاصة بالبنوك، ولكل بنك نظامه الخاص المتعلق بالعمليات الإدارية. بالتالي، تحتاج البنوك إلى خريجي نظم المعلومات الإدارية بهدف تصميم الهيكل الإداري القائم على تكنولوجيا المعلومات للوصول إلى تقديم أسرع خدمة للعملاء مع المحافظة على الإجراءات الإدارية الخاصة بالبنوك. 

اعرف المزيد عن : وظائف كلية الحقوق للبنات

 

وظائف بكالوريوس نظم معلومات إدارية حديثي التخرج

أما في حال رغبتك معرفة المهن التي من الممكن أن تحتلها بعد الانتهاء من الدراسة والحصول على بكالوريوس نظم معلومات إدارية، هيا بنا نتعرف على هذه الوظائف:

  1. محلل الأعمال Business Analysis
  2. IT Consultant وهى من أكثر الوظائف طلبًا في الكثير من الشركات أو ما يطلق عليها أيضًا مستشار تكنولوجيا المعلومات، وهو يهتم بكل ما له علاقة بالتكنولوجيا المعلومات في أي شركة من حيث البرامج المستخدمة أو الأجهزة المستخدمة.
  3. مطور ويب Web Developer من المهن المطلوبة بكثرة، وهى عبارة عن تطوير الموقع الإلكتروني للكثير من الشركات.
  4. مدير مشروع في تطوير تكنولوجيا المعلومات وهو يتواجد في الشركات المسئولة عن بيع الخدمات المعلوماتية للشركات الأخرى وهو من يقوم بالتفاوض مع الشركات الأخرى وعرض الخدمات عليهم.
  5. مطور انظمة System Developer 
  6. Technical Support مسئول عن الدعم الفني وهو يقوم بعمل الدعم اللازم للبرامج المعلوماتية المستخدمة في مختلف الشركات بهدف تفادي أي خطأ أو عطل بها.

اعرف المزيد عن : وظائف كلية سياسة واقتصاد

 

وظائف نظم معلومات للنساء

نظم المعلومات بالنسبة للسيدات لا تختلف كثيرًا عن الأمر للرجال حيث سيتعين عليكِ القيام بنفس المهام ولكن فالأمر لا يتطلب الكثير من الحركة أو التنقل فيما عدا مدير مشروع في تطوير تكنولوجيا المعلومات أو الدعم الفني، غير ذلك في حال كنتِ تمتلكين المهارات والخبرات في نظم المعلومات فلا يوجد أي مانع من القيام بذلك فالأمر لن يتطلب منك كثرة التنقل بل بالعكس المكوس للعديد من الساعات أمام الحاسب الآلي الخاص بك لتنفيذ كل متطلبات الشركة بالشكل المناسب والسليم.

اعرف المزيد عن : احسن كليات الأدبي من حيث الشغل

 

وظائف بكالوريوس نظم معلومات إدارية في الامارات

الإمارات واحدة من البلاد العربية المهتمة بالتكنولوجيا، ومن دون شك، فلا يمكن أن تحقق أي دولة أو شركة تحمل هدف الدولة في تحقيق مهام العمل باستخدام التكنولوجيا من دون الاستعانة بمن هم معنيين بالدمج بين المهام الإدارية والتكنولوجيا المتقدمة في مختلف المجالات. بالتالي، فإن الوظائف المتعلقة بـ خريجي نظم معلومات إدارية متواجدة بكثرة في الإمارات على هيئة مطورين ويب، ومطورين أنظمة و دعم فنى ومسئولين تكنولوجيا المعلومات.  

اعرف المزيد عن : وظائف بكالوريوس نظم معلومات إدارية

 

وظائف نظم المعلومات الإدارية في السعودية

وظائف بكالوريوس نظم معلومات إدارية

أما إذا كان المكان الذي تبحث فيه عن وظيفة هو المملكة العربية السعودية، فأنت من دون شك في سوق كبير لخريجي نظم المعلومات الإدارية، لأن السعودية في الآونة الأخيرة تسعى بشكل كبير إلى إبدال كل المعاملات الورقية بالمعاملات الالكترونية ولن تتمكن من الوصول إلى هذا الهدف من دون الاستعانة بالمتخصصين في المعلومات الإدارية الذي يبحثون ليجدون أفضل الحلول لتحقيق الاستراتيجية الحالية. 

ولهذا السبب، تذهب الكثير من أنظار الشباب من خريجي نظم المعلومات الإدارية إلى البحث عن العمل في السعودية حيث هو سوق كبير ومفتوح والطلب به مستمر لن يتوقف.

اعرف المزيد عن : وظائف كلية خدمة اجتماعية

 

المهارات المطلوبة في مجال نظم المعلومات الإدارية

وبالطبع مجال نظم المعلومات الإدارية يحتاج إلى الكثير من المهارات ويجب على الراغب في العمل به أن يتحلى بهذه المهارات. وهم:

التركيز في التفاصيل الدقيقة: حيث أن التفاصيل الدقيقة هي ما تخلق الفارق سواء بالسلب أو الإيجاب دائمًا.

الرغبة في التعلم: نظرًا لأن التكنولوجيا لا تتوقف عن التقدم، بالتالي فأنت بحاجة إلي التعلم باستمرار حتى تتمكن من مواكبة العصر وكل ما هو جديد لتقدم للشركة أفضل الحلول العالمية المستخدمة.

القدرة على التعامل مع المشكلات: عادة ما يقابل المسئولين عن نظم المعلومات الكثير من المشاكل ويتوجب عليهم التفكير في حل سريع وسليم.

وضع خطط بديلة: يجب أن تمتلك دائمًا وأبدًا عقلية مُفكرة تساعدك على إيجاد خطط بديلة دائمًا في حال وجود أي مشكلة طارئة تهدد سير العمل.

اعرف المزيد عن : وظائف حكومية لخريجي كلية تجارة

 

كورسات نظم المعلومات الإدارية

هناك الكثير من الكورسات المتعلقة بنظم المعلومات الإدارية والتي تهدف إلى تعلم مختلف الطرق لتثبيت الحلول المعلوماتية في الكثير من الشركات، وكيفية التعامل مع أي مشكلة والتواصل مع أفراد الشركة. مع معرفة كل ما هو جديد في المجال وطرق استخدام الأساليب والأدوات المختلفة للعمل. 

اعرف المزيد عن : مجالات شغل طب بيطري

 

ما الفرق بين نظم المعلومات الحاسوبية والإدارية؟

وظائف بكالوريوس نظم معلومات إدارية

نظم المعلومات الحاسوبية هو العلم الذي يقوم على تقديم حلول مختلفة معتمدة اعتمادًا كليًا على الحاسب الآلي و البرامج المتواجده على الحاسب الآلي. بينما نظم المعلومات الإدارية هي تقوم على العمل على تحقيق أهداف الشركة باستخدام الطرق المبتكرة المعتمد على الحلول المتقدمة.

اعرف المزيد عن : وظائف لخريجي كلية زراعة 

 

ما هي المهارات المطلوبة في تخصص نظم معلومات الحاسوبية 

نظم المعلومات الحاسوبية مثلها مثل نظم المعلومات الإدارية تحتاج إلى بعض المهارات اللازمة التي يجب توافرها لدى الأشخاص العاملين بهذا المجال. ومن هذه المهارات:

  1. معرفة كل أنواع برمجة الحاسوب.
  2. القدرة على حل المشكلات.
  3. مهارات التواصل.
  4. فهم متطلبات الآخرين.
  5. العمل على تطوير النفس من خلال معرفة كل التقدم في عالم الحاسوب.

اعرف المزيد عن : احسن كليات العلمي من حيث الشغل

 

وظائف نظم المعلومات الحاسوبية

أما عن الوظائف المتعلقة بخريجي نظم المعلومات الحاسوبية وهم:

  1. البرمجة والتي تُعتبر الأكثر كلبًا في مختلف أنحاء العالم والتي تقوم ببرمجة البرامج أو المواقع الإلكترونية أو تطبيقات الهاتف.
  2. مطور برامج Software Developer هو يقوم بالعمل على تطوير البرامج بالشكل المناسب مع الشركة وأهدافها.
  3. IT مسؤول تكنولوجيا المعلومات.

اعرف المزيد عن : وظائف كلية الاداب قسم جغرافيا 

 

من أهم استخدامات نظم المعلومات الجغرافية

هناك قسم في نظم المعلومات والذي يُعتبر مجهول بعض الشيء، وهو نظم المعلومات الجغرافية والذي يقوم بدراسة طبقات الأرض وأنواع الأرض والكثير من المعلومات والبيانات المتعلقة بجغرافيا الأرض حتى يتمكن من تسخير علمه في نهاية للاستفادة القصوى من الطبيعة حيث يقوم:

  • تحديد أماكن الزراعة، ونوع المزروعات وفقًا لنوع التربة.
  • معرفة درجات الحرارة للمناطق المختلفة.
  • تحديد كمية المياه اللازمة لزراعة الأراضي وتحديد نوع الري وفقًا لنوع التربة والمحاصيل المزروعة والمناخ.
  • إعادة استخدام مياه التصريف الزراعية في الري مرة أخرى من خلال تحديد مسارات لدخول المياه وخروجها لعدم إهدار المياه.
  • كيفية توزيع السكان
  • تحديد نسبة الوفيات والمواليد في كل منطقة بناءًا على ظروف المعيشة والعمل والبطالة
  • إمكانية اختيار أفضل الأماكن للسكن وفقًا لمناخ كل منطقة.

اعرف المزيد عن : وظائف كلية اداب قسم فلسفة 

 

الاسألة الشائعة حول وظائف بكالوريوس نظم معلومات إدارية

وحتى نكون قد قدمنا لك كل المعلومات اللازمة لتختار أفضل كلية لك، دعنا نجيب عن بعض الأسئلة الشائعة التي من المؤكد أنها تدور في بالك.

  • هل الدخل المادي لنظم المعلومات الإدارية عالي؟

نعم، يُعتبر الدخل المادي لمسئول نظم المعلومات الإدارية عالي نوعًا ما ولكن مع الوضع في الاعتبار عامل الخبرة ونوع الشركة التي تعمل بها.

 

  • ما هو المسمى الوظيفي لبكالوريوس نظم المعلومات الإدارية؟

تختلف المسميات الوظيفية وفقًا لطبيعة العمل الخاصة بك فقد تكون مسئول تكنولوجيا المعلومات أو مهندس تكنولوجيا المعلومات أو مطور ويب أو مبرمج أو مطور برامج وأنظمة كل وظيفة لها المسمى الخاص بها.

 

  • ما الفرق بين نظم المعلومات الادارية و المحاسبة ؟ 

نظم المعلومات الإدارية هي التي تقوم بتوفير الحلول لتيسير مهام العمل الإدارية بدمجها مع التكنولوجيا المختلفة بينما تقوم نظم المعلومات المحاسبية تقوم على أساس استخدام الحاسب الآلي من أجل تحقيق الأهداف واستخدام كل التكنولوجيا الخاصة بالحاسب الآلي في العمل.

 

  • هل خريج نظم المعلومات الإدارية مهندس ؟ 

يطلق البعض عليهم لقب مهندس ولكن في حقيقة الأمر فهو لن يكون خريج كلية هندسة حتى يطلق عليه هذا اللقب.

 

في النهاية، أن التعرف على وظائف كلية نظم معلومات إدارية يجعلك الآن تتخيلك مستقبلك في حال قررت الالتحاق بهذه الكلية. ومن جانبنا نجد بأنها كلية لها مستقبل مبهر بسبب اتجاه الكثير من الدول والشركات إلى الاستغناء عن نظم العمل السابقة وإحلال التكنولوجيا في كل المعاملات.

وظائف بكالوريوس نظم معلومات إدارية

  • شارك هذا المنشور

اترك تعليقا