9 خطوات لاجتياز مقابلة العمل بنجاح

تلقيت مكالمة هاتفية من شركة أحلامك؟ والآن يجب أن تستعد لأن تحصل على الوظيفة المثالية حيث تم تحديد مقابلة شخصية معهم. ولكن كيفية اجتياز مقابلة العمل بنجاح؟

لا داعى للخوف، ستتمكن من اجتياز مقابلة العمل ولكن استرخ وهدئ أعصابك، أننا معك لنأخذ بيدك لتصل إلى البر الذي طالما حلمت به.

إن اجتياز مقابلة العمل من الأمور التي تشبه السوق، هي عملية عرض وطلب، تقدم الشركات حاجتها لتخصصات معينة وتقوم أنت بدورك بعرض خدماتك عليهم، فبالتالى أنت الآن فى مرحلة تسويق نفسك بشكل ذكي ومنظم. وستتمكن من فعل ذلك، إذا اهتممت بكل النقاط التالية

 

جدول المحتويات

 

 

كيفية اجتياز مقابلة العمل بنجاح

تحديد مقابلة عمل من الأشياء التى تجعلك تشعر بالارتباك ولكن لا تخاف، فأنت قمت بإعداد سيرة ذاتية قوية، جعلت هذه الشركة تُعجب بك وترغب فى تحديد موعد معك لأن من المحتمل أن تشغل منصب جديد عندهم.

هيا بنا نعرض لك الآن، طرق اجتياز مقابلة العمل بنجاح:

 

  1. دراسة الشركة جيدًا

9 خطوات لاجتياز مقابلة العمل بنجاح

من الأمور التي تزيد من إعجاب موظفي التوظيف، هو رؤيتهم بأنك على دراية تامة بالشركة وخدماتها وعملائهم. لذلك قبل المقابلة، قد بزيارة موقع الشركة وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم. وتعرف على المنتجات أو الخدمات التى يقدموها، وآراء الناس بها.

كما يمكنك اكتشاف بعض الملاحظات التي تحتاج إلى بعض التعديلات فى مجال عملك، لتجعل مقابلة العمل معهم إثبات لهم بأنك الأكثر كفاءة وأنت من تستحق هذه الوظيفة.

اقرأ ايضا : اهم الاخطاء الشائعة في كتابة السيرة الذاتية

 

  1. تحضير نفسك

قبل الذهاب إلى مقابلة العمل، يجب عليك إلقاء نظرة على سيرتك الذاتية، ومراجعة كل البيانات الواردة بها. حتى تقوم بتقديم نفسك بنفس المعلومات الموجودة فى السيرة الذاتية، لتفادي التعرض للخطأ وبالتالي سيقوم موظفي التوظيف بترجمة هذا الموقف بأنك تكذب. ويُعتبر الكذب من أكثر الأشياء التي لا يفضلها مسئولين التوظيف.

لذلك أعط لنفسك متسع من الوقت لمراجعة البيانات وتحديد الترتيب المناسب الذي يُظهر قدراتك ومهاراتك الخاصة.

 

  1. الاهتمام بالمظهر 

 

9 خطوات لاجتياز مقابلة العمل بنجاح

أول شئ يُنظر إليه فى أى مقابلة عمل، هو مظهرك الخارجى قبل البدء فى التحدث والإفصاح عن شخصيتك. لذلك يوجد بعض الأشياء التى يجب أن تهتم بها فى مظهرك.

  • اختار الملابس الرسمية: لا يجوز الذهاب إلى مقابلة عمل أيًا كان تخصص الشركة، وأنت ترتدي ملابس رياضية. يجب أن تختار الملابس الرسمية.
  • تأكد من أن الملابس نظيفة: لا ترتدي ملابس بها بقع، لا تقم بالأكل بعد ارتداء ملابس المقابلة حتى لا تعرضها للاتساخ.
  • قم بكي الملابس: أن مظهرك لن يُصبح جميل فى حال عدم كيك للملابس. قم بكيها قبل الذهاب إلى المقابلة أو فى اليوم السابق.
  • تنظيف الحذاء: يقوم مسئولين التوظيف بإلقاء نظرة شاملة عليك، ويكون من ضمنها الحذاء، فبالتالى يجب أن تهتم بنظافتها جيدًا.
  • وضع مكياج خفيف: إذا كنتِ فتاة، قومى بوضع القليل من المكياج البسيط والهادئ. المكياج الصاخب لا مكان له فى مقابلة عمل.

 

  1. الالتزام بالمواعيد في مقابلة العمل

حضورك فى موعدك أثناء مقابلة العمل، سيعطي الكثير من المؤشرات بأنك شخص منضبط. لذلك يجب أن تبدأ فى النزول من منزلك قبل الميعاد بفترة مناسبة، حتى يكون معك وقت فى حال وجود أى زحام أو أى ظرف غير متوقع.

وحاول الذهاب قبل الموعد بحوالي 10 دقائق لتتمكن من الاستراحة وتهدئة أعصابك. وإذا كنت ستذهب بسيارتك، احسب وقت الركن وإيجاد مكان لركن سيارتك.

اقرأ ايضا :اكتشف كيفية كتابة خطاب طلب توظيف مع نماذج له

 

  1. الهدوء و الثقة و عدم التوتر في مقابلة العمل

الآن حان وقت المقابلة، قد تشعر بنبضات قلبك تتسارع وتبدأ بالشعور بالخوف، ولكن ننصحك بأن تتحلى بالهدوء وعدم التوتر، و لتتمكن من القيام بذلك قم بالتفكير بأن ليس هناك ما يجعلك خائفًا هى مجرد اجتماع لتعرض خبراتك وأنك ذو خبرة كبيرة.

 

  1. الفرق بين الحدة في التعامل و الثقة بالنفس

9 خطوات لاجتياز مقابلة العمل بنجاح

 

من دون الثقة بالنفس لن تتمكن من الحديث فى مقابلة العمل وبالتالي لن تتمكن من اجتياز مقابلة العمل. هل تعلم أن وفقًا للكثير من خبراء الموارد البشرية، أن نسبة كبيرة من المتقدمين يتم رفضهم بسبب عدم ثقتهم بنفسهم وبالتالى عدم قدرتهم على إظهار شخصيتهم بشكل سليم.

لذلك أن ثقة بالنفس لا بديل له، ولكن هناك فرق بين الثقة بالنفس والغرور وعدم الاحترام. لذلك كن واثق بنفسك وفى نفس الوقت حافظ على روحك المتواضعة والرقى فى التعامل مع موظفين الموارد البشرية، فهم أشخاص عاديين وليسوا أعداء لك.

اقرأ ايضا :طريقة كتابة ايميل تقديم وظيفة مع نماذج عربي و انجليزي

 

  1. الاهتمام بلغة الجسد 

عادة ما يقوم مسئولي الموارد البشرية بتحليل حركات جسدك، حيث يوجد بعض الحركات التي تُعبر عن الكذب، أو تٌعبر عن أنك شخص إنطوائي لذلك حاول دائمًا أن لا تستخدم يداك كثيرًا أثناء مقابلة العمل.

 

  1. الخضوع و الاستكانة ليس لطفاً و ادباً

 

9 خطوات لاجتياز مقابلة العمل بنجاح

كما ذكرنا منذ قليل أن التواضع والرقى فى التعامل يجب أن تتحلى بها أثناء مقابلة العمل حتى ومع ثقتك بنفسك. فبهذه الطريقة ستجعل كل الحاضرين أثناء المقابلة يُشيدون بأسلوبك الراقي.

وأن هدوئك فى المقابلة لا يعني بأنك خائف، ولكن بالعكس فهذا يعكس روحك وحسن تربيتك.

اقرأ ايضا :اكثر الوظائف المطلوبة في مصر

 

  1. التدرب

من أهم النقاط التى ستجعلك تجتاز مقابلة العمل بنجاح هو أن تقوم بالتدرب على المقابلة، وذلك من خلال تخيل المقابلة والرد على كل الأسئلة، حتى تتمكن من ترتيب أفكارك بشكل سليم.

ونقدم لك فكرة بسيطة يمكنك إتباعها عند التدرب وهى: أن تقوم بوضع هاتف وتسجيل فيديو لك وأنت تُجيب عن كل سؤال، هذه الطريقة ستجعلك تتمكن من رؤية طريقة حديثك مرة أخرى وبالتالى تغيير بعض الردود، وتفادي بعض الأخطاء أثناء التحدث.

فى النهاية، أن اجتياز مقابلة العمل بنجاح من الأمور التى ستجعلك تشعر بأنك الأكثر تميزًا عن كل المتقدمين، ولكن فى حال عدم قبولك، لا تحزن ولا تيأس، من الطبيعي أن تتعرض للفشل ولكن لتتعلم من سقوطك، وليس الفشل أنك لم تنجح وإنما الفشل أنك لم تنهض مجددًا. واستمر فى البحث عن العمل المناسب لك، من خلال زيارة موقع Jobs In Deep حيث ستجد وظائف عديدة لمختلف المجالات. انضم الآن!

 

  • شارك هذا المنشور

اترك تعليقا