أكتر الوظائف المطلوبة في مصر

فى كل مجتمع يوجد بعض الوظائف التى لا غنى عنها على الإطلاق، هذه الوظائف التي تخلق حالة من التقدم والرقى فى أى شركة مما ينعكس بالإيجاب على البلد بصفة عامة. فإذا كنت تبحث عن الحصول على مهنة هامة تُشكل رغبة مُلحة فى المجمتع، هيا بنا نتعرف على  أكتر الوظائف المطلوبة في مصر حتى تتمكن من تحديد أهدافك وتوجهاتك.

إذا كنت طالب وتسعى إلى معرفة المستقبل خلال السنوات القادمة لتتخصص فيه أثناء دراستك، أما إذا كنت تعمل وترغب فى تحويل مسارك المهنى، أيًا كان هدفك المهنى، فإنه يتعين عليك دراسة الأسواق بشكل كبير للغاية حتى تتمكن من اختيار المجال المناسب لك ولإمكانياتك، ولشغفك، لهذا السبب هيا بنا نكتشف سويًا ما هي أكتر الوظائف المطلوبة في مصر في خلال السطور القليلة القادمة.

 

جدول المحتويات

 

ما هي أكتر الوظائف المطلوبة في مصر ؟

هناك بعض الوظائف التى ظهرت بشكل ملحوظ خلال السنوات السابقة وزاد الطلب عليها، مما دفع الكثير من الشباب إلى تعلمها وتمكُنها حتى يشغلوا هذه المناصب الجديدة، ويكونون رائدون في مجال جديد فى مصر.

ومن الناحية الأخرى، هناك بعض الوظائف المستمرة من الماضي، تتطور وتختلف أساليب القيام بها ولكنها تقوم بنفس الدور منذ سنوات كثيرة، ونظرًا لأنها من المهام التى لا غنى عنها، فهي تُشكل وظيفة من الوظائف الأكثر طلبًا.

هيا بنا نكتشف سويًا الآن:

الوظائف الحديثة 

الوظائف الحديثة كما ذكرنا منذ قليل، أنها الوظائف التى بدأت فى ازدياد الطلب على متخصصين بها خلال السنوات القليلة السابقة، ولم تكن موجودة في الهيكل الوظيفي السابق فى الشركات المصرية، ومن هذه الوظائف:

  1. التسويق 

أكتر الوظائف المطلوبة في مصر

التسويق من العلوم التى تُعتبر جديدة في السوق المصري، حيث بدأ المسئولين فى الشركات إلى معرفة أهمية التسويق في نمو أى شركة. وبالتالي ازداد الطلب على مسوقين.

كما أن التسويق من المهن التي تحتوي على الكثير من الفروع والشُعب التي يمكن التخصص بها. ويوجد أنواع مختلفة من المسوقين، سواء مسوق عام يقوم بكل مهام التسويق، وهناك من يقوم بدور محدود فى التسويق.

نصيحتنا لك إذا كنت ترغب فى تعلم هذا العلم، عليك الأخذ في عين الاعتبار أنه من العلوم التى تتطور بشكل سريع للغاية، لذلك عليك تنمية مهارتك دائمًا وأبدًا لتُقدم الأفكار المميزة والمبتكرة دائمًا وأبدًا.

اقرأ ايضا : اهم الاخطاء الشائعة في كتابة السيرة الذاتية

 

  1. البرمجة

مع التطور السريع للتكنولوجيا، تحول الهواتف الذكية إلى وسيلة تواصل الناس، أصبح المبرمجين هم الأشخاص المثاليين فى أى شركة ترغب فى الوصول إلى العملاء بكل سهولة من خلال استغلال عدد الساعات المرتفعة التي يقضيها أثناء استخدام هاتفه الذكي، من خلال إنشاء موقع إلكتروني أو تطبيق هاتفى للشركة لتعرض عليها خدماتها أو منتجاتها.

ولتتمكن أي شركة من القيام بهذا، فهي بحاجة إلى مبرمجين. هذا ما يفسر كثرة الطلب المبرمجين فى الآونة الأخيرة.

وحتى تجتاز اختبارات أى شركة، كن دائمًا مبتكرًا، وتعلم دائمًا، ولا تقوم بنقل أى شئ نسخ ولصق، إذا اهتممت بهذه النقاط الثلاث، نضمن لك النجاح الباهر فى هذا المجال الذي يتضاعف حجمه فى السوق المصري بشكل كبير وسريع.

  1. التسويق الالكترونى 

كما ذكرنا منذ قليل، أن التسويق به شُعب كثيرة، وإذا نويت التخصص فى جزء منه، فأننا نرشح لك وبقوة التسويق الالكترونى أو ما يطلق عليه “Social Media” . ويرجع سبب اعتبار التسويق الالكترونى من أكتر الوظائف المطلوبة في مصر، أن توجهات الجمهور والعملاء تغير كثيرًا خلال السنوات السابقة، حيث ذهب الكثيرون إلى شراء مستلزماتهم عبر الإنترنت، وأنه وفقًا للكثير من الدراسات العلمية، أن هناك الكثير من المحال التجارية، سوف تستغني عن التجارة على أرض الواقع والتحول إلى تجارة إلكترونية، نظرًا للقدرة على الوصول إلى قاعدة عملاء أكثر بكثير.

وبدء السوق المصري خلال السنوات القليلة السابقة، التحول إلى المتاجر الالكترونية، وساهم فيروس كورونا “كوفيد-19” فى زيادة الحاجة إلى مسوقين الكترونيين، للترويج عن المنتجات المختلفة للشركات عن طريق الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي والوصول إلى العملاء في ظل الخوف من انتشار الكورونا، ومن ثم تحول التسوق عبر الإنترنت أو أون لاين هو التوجه العام للجميع.

اقرأ ايضا :اكتشف كيفية كتابة خطاب طلب توظيف مع نماذج له

 

  1. المصممين 

أكتر الوظائف المطلوبة في مصر

المصممين والمسوقين هم جزئان لا يتجزأوا في أي شركة، حيث يحتاج المسوق بشكل كبير إلى مصمم لتنفيذ متطلباته من حيث إنشاء الوجهة العامة للشركة بشكل احترافى يخطف الأنظار.

وبالتالى مع زيادة الطلب على المسوقين، هذا يعني أن المصممين يزداد عليهم الطلب أيضأ من دون شك. يعتقد البعض بأن التصميم من الوظائف السهلة ولكن فى حقيقة الأمر، أن التصميم من المهن التي تتطلب الكثير من الصبر والمثابرة لتتمكن من خلق تصميم فريد من نوعه.

 فإذا كنت من هواة الرسم والإبداع، فأننا ننصحك بشدة الذهاب إلى التصميم وتعلمه ومعرفة خباياه جيدًا.

كما أن التصميم من المهن التي تحتوي بداخلها على المهن أخرى، حيث يوجد مصممين جرافيك، و مصمم موشن motion وغيرها من المهام المختلفة للمصممين، حاول معرفة كل منهم على حدة، وقرر أى نوع قد تفضل القيام به.

اقرأ ايضا :طريقة كتابة ايميل تقديم وظيفة مع نماذج عربي و انجليزي

 

  1. الموارد البشرية

تُعتبر وظيفة الموارد البشرية من أكتر الوظائف المطلوبة في مصر وخاصة خلال ال 10 أعوام السابقة، حيث توجهت الشركات المصرية، إلى اعتماد مسئول موارد بشرية، يقوم بمهام التوظيف وتنظيم الأنشطة للموظفين ليشعرون بالترفيه المطلوب وبالتالى أداء العمل بشكل مميز.

ولكن مسئول الموارد البشرية يجب أن يكون له شخصية قوية ويتمكن من حل المشاكل بشكل محترف، حتى يتمكن من فرض النظام فى الشركة بشكل ممنهج وسليم من دون إحداث الكثير من المشاكل.

  1. مسئولين ال SEO

أكتر الوظائف المطلوبة في مصر

مع اتجاه الكثير من الشركات إلى إنشاء مواقع جديدة لهم أو تعديل مواقعهم، فأن من المهام المطلوبة وبشكل هام للغاية، هو متخصص SEO يقوم بوضع خطة واستراتيجية ليتم إتباعها و لتتمكن محركات البحث من جعل الموقع يتصدر الصفحة الاولى من البحث.

وأن مسئولين الـ SEO من الوظائف الجديدة التى ظهرت الحاجة المُلحة لها خلال السنوات القليلة السابقة وذلك بسبب التوجه العام نحو التجارة الالكترونية كما ذكرنا منذ قليل.

ولتتمكن من أن تكون مسئول محركات البحث الأكثر احترافية فى مجالك، عليك أن تكون مُلم بكل التفاصيل الدقيقة والإجراءات التى تتغير بشكل مستمر من قبل Google لتُعدل على أساسها خطتك وتقوم بضخ المحتوى الهادف الذي يضم الكلمات المفتاحية Keyword الأكثر بحثًا.

  1. هندسة الطاقة المتجددة 

تتجدد وسائل تحقيق النمو والتطور في مختلف أنحاء العالم، ومن هذه الوسائل هى الطاقة المتجددة حيث يذهب العالم بأسره إلى استخدام الطاقة المتجددة فى التصنيع حتى لا يتم استنفاذ الأرض من مواردها.

لذلك ذهبت الكثير من السياسات إلى اعتماد الطاقات مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والغاز الطبيعي وغيرها من الطاقات التي لا تنفذ. وقد بدأت مصر خلال السنوات القليلة السابقة فى العمل على تعيين الكثير من مهندسي الطاقة المتجددة ليقوموا بإنشاء المبانى والمصانع المختلفة المعتمدة بشكل كلي على مواد بيئية ومتجددة.

اقرأ ايضا : 9 خطوات لاجتياز مقابلة العمل بنجاح

 

  1. مسئولي خدمة العملاء

من المهن التى كان لها نصيب كبير للغاية وخاصة على مدار ال 10 سنوات السابقة، حيث ذهبت الكثير من الشركات إلى توفير مسئولي خدمة عملاء يقومون بالرد على العملاء لتقديم الدعم المطلوب لهم.

وتقوم هذه المهنة على الكثير من القواعد والأسس، حيث يتعين عليك أن تتحلى باللباقة، والاحترام، وحسن الاستماع، والعمل بشكل كبير على إرضاء العميل وتقديم الخدمة التى يحتاج إليها في أسرع وقت ممكن.

وتحتل وظيفة مسئولي خدمة العملاء على الكثير من الطلب حيث يمكن أن تُعتبر المهن الأولى من حيث الطلب سوق العمل المصري لها. ومما يدفع الشركات إلى تعيين الطلاب، ليكتسبوا مهارات البيع، لأنها لا تحتاج إلى خبرة كبيرة.

ولكن يأتى كثرة الطلب عليها، بسبب حاجة العملاء دائمًا إلى الحصول على الخدمة والدعم من خلال الهاتف من دون الحاجة إلى الذهاب إلى مقر الشركة. وكلما ازداد عدد العملاء الخاصين بك، كلما زاد الحاجة إلى مسئولي خدمة عملاء أكثر.

  1. محلل البيانات

أكتر الوظائف المطلوبة في مصر

تُعتبر من الوظائف التى تحتاج إلى موظفين ولكنها لم تصل إلى ذروتها بعد، ولكنها لها مستقبل كبير للغاية، خلال السنوات القادمة، حيث أن تحليل البيانات من الأمور التي تصنع الفارق الكبير فى أى شركة، لأنها هى ما سوف تساعد الشركة على وضع خطط بناءًا على البيانات وتحليلها.

لذلك إذا كنت ترغب فى تعلم هذا المجال، يجب أن تمتلك إمكانية التدقيق فى التفاصيل الدقيقة والمعرفة الجيدة بتخصص العمل والتاريخ لتتمكن من تحليل بناءًا على أسس علمية مدروسة وممنهجة.

المهن القديمة

الآن وبعد التعرف على المهن الحديثة التي ظهرت خلال السنوات السابقة بشكل كبير في سوق العمل المصري، وبدء الكثير من الشباب إلى الاتجاه إليها. فى الخطوة الثانية، هيا بنا نتعرف على أكتر الوظائف المطلوبة في مصر والتي تُعتبر من الوظائف الموجودة منذ سنوات عديدة وتتطور طريقة العمل بها إلا أنها لا غنى عنها فى أى شركة

  1. المهندس

المهندسين على الرغم من وجود هذه المهنة منذ قديم الأزل، إلا أن الطلب على المهندسين يزداد بشكل كبير، فأن البلد لن تتوقف عن الإنشاء والتخطيط وخاصة خلال هذه السنوات تتوجه الدولة إلى إنشاء الكثير من المشروعات على مستوي الجمهورية.

لذلك يُعتبر المهندسين المدنى والمعمارى من أكثر المهندسين طلبًا خلال السنوات القليلة السابقة. كما أن المهندسين الأخرين بالتخصصات الأخرى، لهم نصيب أيضَا في المهن المطلوبة مثل مهندسي الالكترونيات والاتصالات.

  1. المحاسبين

أكتر الوظائف المطلوبة في مصر

المحاسب من المهن المطلوبة دائمًا، فلا تخلو أى شركة من مسئول حسابات يقوم بدور محوري، حيث يقوم بتنظيم حسابات الشركة من حيث الدائن والمدين وحساب مستلزمات الأقسام الأخرى فيما يتعلق بالمصروفات اليومية أو الأرباح.

لذلك فإن المحاسبين من المهن الأكثر طلبًا على مستوى العالم بما فى ذلك مصر. وتختلف مسميات المحاسبين، حيث يوجد محاسب عام، ويوجد محاسبين متخصصين فى جزء بعينه مثل محاسب التكلفة أو محاسب الضرائب وغيرهم من التخصصات الأخرى.

  1. الأطباء

من الوظائف التى لا يقل الطلب عنها أبدًا فى أى بلد من بلاد العالم، هى الأطباء، حيث لا يتوقف الناس عن الذهاب إلى الأطباء بمختلف التخصصات، لذلك يظل الأطباء يحتلون المراكز الأولى فى نسبة الطلب عليهم فى سوق العمل المصري.

وأيًا كان تخصصك، فإنك مطلوب فى السوق بشكل كبير.  وخاصة مع جائحة الكورونا، فأن الأطباء، أصبحوا تحت الأنظار بشكل كبير للغاية.

  1. مسئولين المبيعات

مسئولي المبيعات مع أى تطور وأي تغييرات في الهياكل التوظيفية، يظلون من أكتر الوظائف المطلوبة في مصر، حيث لن تكف الشركات عن عرض خدماتها أو منتجاتها على الجمهور، ولن يتم ذلك إلا من خلال تعيين مسئول مبيعات.

ومن متطلبات مسئول المبيعات المحترف هو اللباقة، وحسن المظهر، القدرة على الإقناع لتتمكن من جعل العميل أمامك أن يأخذ القرار بالقيام بشراء منتجات شركتك أو استفادة من خدمات شركتك.

فى النهاية، قد تعرفنا الآن على أكتر الوظائف المطلوبة في مصر خلال الفترة الأخيرة والتى من المتوقع أن يستمر الطلب على هذه الوظائف بشكل مستمر مع إمكانية إضافة بعض المهن المطلوبة فى المستقبل وفقَا للتطور فى الأسواق والحاجة إلى خبرات بعينها.

ولتجد هذه الوظائف وغيرهم من الكثير من الوظائف، يمكنك الإطلاع على العديد من الوظائف المعروضة على موقع Jobs In Deep حيث يوجد الكثير من المهن المطلوبة والتى قد تتوافق مع خبراتك وتطلعاتك وإمكانياتك. لا تتردد قد تجد وظيفة أحلامك الآن!

  • شارك هذا المنشور

اترك تعليقا