تعرف على أهم 6 مهام موظف خدمة العملاء في البنوك

تُقدم للالتحاق بوظيفة خدمة العملاء فى أحد البنوك وترغب في التعرف على ما هي مهام موظف خدمة العملاء في البنوك ؟

أن خدمة العملاء بصفة عامة هذا المسمى الوظيفى يعبر عما تدور حوله هذه الوظيفة، هي تقديم الدعم إلى العملاء من خلال مساعدتهم سواء فى حل مشاكل تقابلهم أو فى بيع منتجات أو خدمات لهم. ولكن الأمر فى البنوك يختلف بعض الشئ. إذا كنت ترغب فى التعرف على خدمة العملاء فى البنوك، وما هى مهام الموظف الخاص بها، تابع معنا هذه المقالة حيث ستتخيل فى نهاية الأمر مهام موظف خدمة العملاء في البنوك بكل وضوح.

 

جدول المحتويات

 

ما هي مهام موظف خدمة العملاء في البنوك ؟

البنك من الأماكن التي يتوافد عليها يوميًا الآلاف من العملاء بشكل مستمر، ويكون الهدف من الذهاب هو قضاء أمرًا ضروريًا، وقد يتعلق هذا الأمر بقسم خدمة العملاء.

وتنقسم خدمة العملاء فى البنوك إلى جزئين: جزء مختص بمقابلة العملاء داخل فرع البنك، وجزء اخر يقوم بالرد على العملاء على الخط الساخن الخاص بالبنك.

والآن سوف نتعرف على مهام موظف خدمة العملاء المتواجد داخل الفرع، وهى:

 

  • التعرف على جميع خدمات و المنتجات الخاصة بالبنك

من المهام التى لا غني عنها أبدًا فيك، كونك أحد مسئولين خدمة العملاء فى أى من البنوك، أن تكون على دراية تامة بكل المنتجات والخدمات التى يقوم البنك بتقديمها. حيث قد تلتقي بأحد العملاء الذين يرغبون فى سماع خدمات البنك ليقوموا بالمقارنة بينهم والتسجيل بها.

وقد تلتقي بعميل يعاني من مشكلة فى الخدمة أو المنتج المشترك به، والحل سيكون فى الالتحاق بخدمة أخرى. إذا أن معرفة خدمات البنك ومنتجاته ليست رفاهية أبدًا، أنما هى ضرورة لأى شخص يرغب فى الالتحاق بالبنك بكونه مسئول خدمة العملاء.

ذاكر البنك جيدًا وتعرف على خدماته، وإذا وجدت خدمات متقاربة أو متشابهة، اسأل مدرائك عن ما الفرق، وما هى فوائد كل خدمة وعيوبها حتى تعرض على العميل كل الخدمات من مختلف الجوانب من دون كذب أو تضليل، وتعطي له كل الخيارات ليقوم هو بالاختيار في نهاية الأمر.

اقرأ المزيد عن : أهم شروط وظيفة خدمة العملاء في البنوك

 

  • مقابلة العملاء

تعرف على أهم 6 مهام موظف خدمة العملاء في البنوك

كما ذكرنا منذ قليل، إن من مهام موظف خدمة العملاء في البنوك هي الالتقاء بالعملاء داخل مقر البنك. لذلك يجب أن تكون مستعد دائمًا.

والاستعداد له العديد من الجوانب، سواء من حيث المظهر حيث يجب أن تهتم بمظهرك بطريقة تجعل العملاء يفضلون التعامل معك. ومن الجوانب الأخرى للاستعداد ، تأهيل نفسك للتحدث مع العملاء بشكل لائق ولبق.

اقرأ المزيد عن : اقسام الوظائف في البنوك

 

  • حل مشاكل العملاء 

أما المهمة التي يجب أن تكون بارعًا فيها، هى معرفة طريقة حل مشاكل العملاء، من خلال الاستماع إليهم باهتمام، ثم العمل على تهدئتهم، والتعبير عن مدى اهتمامك بمشكلتهم وتفهمك لها، ومن ثم العمل على حل المشكلة سواء ما إذا كانت المشكلة بسبب خطأ على السيستم أو من خلال أن تعرض عليهم الحلول المختلفة المتواجدة فى خدمات البنك التى ستقوم بدورها بحل مشكلتهم بشكل نهائي.

 

  • توفير المعلومات بلغة بسيطة

لكل مهنة مصطلحاتها الخاصة، ولغتها الخاصة، ومن لا ينتمى إلى هذه المهنة من المؤكد من أنه لن يكون على دراية بهذه اللغة من دون شك. وهذا هو الحال معك، لا تتباهى بلغتك أو بهذه المصطلحات أبدًا أمام العملاء، يجب عليك التحدث بلغة بسيطة وموضحة. وتقوم بشرح كل الكلمات المعقدة، حتى يتمكن العميل من فهمك بشكل صحيح.

لأنه فى حال عدم فهم العميل، لن يكون راضيًا على خدمتك له، وبالتالى ستكون فشلت فى تحقيق مهمة مهنتك الأولى والأخيرة ألا وهى إرضاء العميل. تحدث بلغة عربية خالية من أى مصطلحات معقدة وفي حال كنت مجبرًا على القيام بذلك، اشرح المصطلحات بشكل مبسط، وإذا احتجت لأن تستخدم ورقة وقلم للتبسيط للعميل، قم بذلك من دون شك.

قرأ المزيد عن : متطلبات وظائف البنوك

 

  • الحفاظ على الاسلوب الايجابي

من مهام موظف خدمة العملاء في البنوك هو المحافظة على الأسلوب الإيجابي خلال التحدث مع العملاء، حتى وأن كان العميل يتعامل معك بشكل ملئ بالعنف أو بطريقة غير لائقة. يجب عليك الالتزام دائمًا بأسلوب يحافظ لك على صورتك المميزة والمشرفة، مع المحاولة فى تهدئة العميل الموجود أمامك.

لذلك تعلم دائمًا أن تحافظ على انفعلاتك ولا تقوم بالرد على أى عميل بطريقة سلبية وغير لائقة حتى وأن كنت تتلقى معاملة غير جيدة من الطرف الآخر.

 

  • كتابة التقارير بالانجازات اليومية

تعرف على أهم 6 مهام موظف خدمة العملاء في البنوك

فى نهاية يوم عمل، وقبل الانصراف، يجب أن تقوم بتقديم تقرير مفصل إلى مديرك، من خلال عرض عدد العملاء الذين قدمت لهم الخدمة، وعدد من أنهيت لهم مشكلاتهم، وعدد من لم تتمكن من حل مشكلاتهم وقمت بتحويلهم إلى قسم آخر، وعدد حالات البيع التى قمت بها، وغيرها من التفاصيل الأخرى التي يطلبها منك مديرك.

ولكن أهم شئ لا تذكر معلومات لم تحدث، تأكد من وضع معلومات صحيحة، وضع فى تقريرك اقتراحاتك، أو مشكلة سمعتها من عميل ولديك اقتراح لحلها ولكن هذا الحل غير متاح حاليًا فى البنك. اجعل فى تقريرك دائمًا جزء يعبر عن وجهة نظرك.

اقرأ المزيد عن : خريج حقوق يشتغل ايه في البنك ؟

 

فى النهاية، أنت الآن تعرف كل مهام موظف خدمة العملاء في البنوك وأغلبية هذه المهام ترتبط بشكل أو بآخر بالتدريب الذي سوف تتلقاه في البنك، فإذا كنت لم تلتحق بعد بالبنك، لا تشعر بالخوف أو بعدم معرفة كل هذه الأشياء، فأنت ستتعلمها كلها عند الالتحاق بالبنك. أما من الجانب الشخصى نمي مهاراتك دائمًا يجب أن تكون مستمع جيد وانصت إلى الجميع

ولا تنفعل بسبب أي حدث بسيط، ولتنمى هذا الجزء من شخصيتك، حتى يتم قبولك فى البنك، عليك الانضمام إلى أحد وظائف خدمة العملاء لتكتسب هذه الخبرة الهامة للغاية لك ولشخصيتك ولحياتك المهنية، ولتجد هذه المهنة، انضم الآن إلى موقع Jobs In Deep   وستجد الكثير من الوظائف المتعلقة بخدمة العملاء بما فيها خدمة عملاء البنوك. 

وتنقسم خدمة العملاء فى البنوك إلى جزئين: جزء مختص بمقابلة العملاء داخل فرع البنك، وجزء اخر يقوم بالرد على العملاء على الخط الساخن الخاص بالبنك." } } }

  • شارك هذا المنشور

اترك تعليقا