تخصص نظم المعلومات الادارية : الدليل الشامل 2022

مع التطور التكنولوجي الكبير الذي تشهده كل مجالات العمل على مستوى العالم، ذهب الجميع إلي الاستغناء عن الأوراق واستبدال كل التعاملات والمعاملات إلي الحاسب الآلي. ومن هنا ظهر تخصص نظم المعلومات الادارية الذي اعتمدت عليه الكثير من الشركات في الآونة الأخيرة حيث أنه ينجز في الوقت والمجهود ويجعل الجميع يحصل على البيانات والمعلومات في أسرع وقت ممكن. 

ونظرًا لأهمية هذا التخصص الذي ظهر مؤخرًا وانتشر بسرعة البرق، خصصنا له مقالتنا اليوم، لنتحدث عن هذا التخصص وكيفية دراسته وما هي المهارات المطلوبة منك لتتمكن من أن تكون متخصص في نظم المعلومات الإدارية وغيرها من المعلومات الأخرى التي ستجعلك تتعمق في هذا التخصص ودراسته لتتخذ القرار سواء بالبدء في دراسته أم التراجع. 

 

ما هي نظم المعلومات الادارية

نظم المعلومات الإدارية هو العلم الذي يقوم بدمج كل بيانات الشركة بمختلف أشكالها سواء كانت المحاسبية أو التسويقية أو الإدارية أو أي بيانات أخري في الشركة، مع تكنولوجيا المعلومات لتحصل في النهاية على برنامج يضم كل بيانات الشركة سواء القديمة أو الحديثة. والهدف من نظم المعلومات الإدارية هو مساعدة المدراء والمسئولين على إتخاذ القرارات من خلال رؤية كل التقارير والبيانات الخاصة بالشركة في هذا البرنامج، كما يمكن رؤية المعاملات الإدارية منذ إنشاء الشركة. 

كما أن نظم المعلومات الإدارية يقوم في الأساس على تحويل العمل من الطريقة الروتينية إلى الطريقة الذكية التي تعتمد على الحواسب الآلية وتكنولوجيا المعلومات من أجل تسريع وتيرة العمل، والحد من الأخطاء البشرية التي تحدث في حال التعامل بشكل ورقي. وفي النهاية تحقيق نمو في الشركة وزيادة الإنتاج بشكل كبير وملحوظ.

وإن نظم المعلومات الإدارية يضم بداخله 5 أعمدة لا غني عنهم أبدًا وهم:

  1. أجهزة الحاسب الآلي أو أي جهاز ذكي.
  2. البرمجيات.
  3. البيانات.
  4. الإجراءات.
  5. العمالة أو الموارد البشرية من الموظفين.

اقرأ المزيد: تخصص ادارة اعمال

 

مزايا دراسة تخصص نظم المعلومات الادارية

إن لدراسة نظم المعلومات الإدارية الكثير من المزايا التي ستعود عليك أنت بالنفع والفائدة، ومن هذه المزايا:

  • تعلم طرق البرمجة المختلفة للحصول على برامج تتناسب مع بيئة العمل في كل شركة على حدة.
  • الرواتب المرتفعة من المزايا التي ينظر إليها أي شخص يرغب في بدء دراسة أي مجال على الإطلاق، وهو ما يوفره مجال نظم المعلومات الإدارية.
  • العمل في مختلف المجالات حيث تحتاج الكثير من المجالات والصناعات المختلفة التي تحتاج إلى إدخال تكنولوجيا المعلومات إلى أنشطتها الإدارية. ومن هنا يظهر دور خريج تخصص نظم المعلومات الادارية.
  • التمكن من وضع خطط للعمل وتنفيذهم حيث أنك قبل البدء في القيام ببرمجة أي برنامج لأي شركة، يجب عليك القيام بوضع خطة وعرضها على المسئولين قبل البدء في العمل على هذا المشروع، وبعد قبوله، تقوم بوضع خطة عمل لتنفيذ هذا المشروع في أسرع وقت ممكن وبأفضل جودة.
  • تنمية مهارات المتابعة لديك حيث أنك ستستمر على العمل على متابعة البرامج الخاصة بك والعمل على صيانتها في حال وجود أي عطل أو خلل أو إضافة أي عنصر جديد. 

و قالت روبا ماهانتي عن اهمية المعلومات و إدارتها :

يعد اكتمال المعلومات المهمة أمرًا في غاية الأهمية ، نظرًا لأن المعلومات والبيانات المفقودة ليست مشكلة تتعلق بالتكلفة فحسب ، بل تعد أيضًا مشكلة كبيرة من ضياع الفرص 

 

رواتب خريجي تخصصات نظم المعلومات الإدارية

تمتاز رواتب خريجي تخصصات نظم المعلومات الإدارية بأنها رواتب مرتفعة، نظرًا لأهمية الأعمال التي يقومون بها. ولكن تختلف معدلات الرواتب من دولة إلى أخرى، ومن شركة إلى أخرى. ولكن مع زيادة الطلب على مهنة بعينها، يزداد المرتب، ومع ضعف الطلب، يقل المرتب. 

و يمكننا القول بأن المعدل في جمهورية مصر العربية يتراوح من بين 5890 جنيه مصري وحتى 12100 جنيه مصري، وذلك وفقًا لتاريخ المقالة. 

اقرأ المزيد: تخصص علم نفس

 

صفات متخصصي نظم المعلومات الادارية

تخصص نظم المعلومات الادارية

إذا كنت ترغب في التعرف على المهارات التي يتطلبها تخصص نظم المعلومات الإدارية، جمعنا لك بعض الصفات والسمات الشخصية المهمة التي تجعلك مؤهلاً للعمل في هذا المجال بشكل كبير. ومن هذه السمات:

  • شخصيتك القيادية: من الصفات الهامة، حيث أنك ستترأس مجموعة من العاملين معك، وتقوم بتحديد مهام عمل كل منهم بشكل موضح وتنتظر منه النتائج. لذلك يجب أن تمتلك حس القيادة.
  • مهارات التواصل: حيث أنك من دون شك ستحتاج إلي التواصل مع مختلف إدارات الشركة، لتتمكن من وضع برمجيات مناسبة لهم جميعًا. 
  • مهارات استخدام الحاسب الآلي: مهنتك أساسها الحاسب الآلي، فإذا كنت لا تمتلك هذه المهارة ولا تجيد استخدام الحاسب الآلي بشكل سريع، فأنك من دون شك لن تتمكن من النجاح في هذه المهنة.
  • المهارات الحسابية: تخصص نظم المعلومات الإدارية قائم في الأساس على البرمجيات والتي تتم من خلال استخدام الأكواد والمعاملات الحسابية لتتمكن من وضع البرمجة السليمة.
  • معرفة جيدة بالأعمال الإدارية: لن تتمكن من القيام بالبرمجيات في حال ما إذا لم تكن على دراية بالمعلومات الإدارية وكيفية استخدامها بشكل ذكي. 
  • القدرة على العمل من المكتب لساعات طويلة: عادة ما تكون الأعمال الإدارية متطلبة التواجد في المكاتب لساعات طويلة، كما أن نظم المعلومات الإدارية يتطلب وقت إضافي وخاصة في بداية وضع خطة رقمنة المعلومات الإدارية والعمل على تطبيق هذه الخطة. 
  • مهارات التحليل: امتلاك مهارات التحليل من المهارات الهامة للغاية حيث ستحتاج إلي تحليل المعلومات الإدارية المتاحة أمامك لتتمكن من إتخاذ قرار مناسب لها. 
  • تصميم قواعد البيانات: من الأعمال التي ستسهل عليك مهام عملك، وتجعلك تتخلص من طرق العمل الروتينية، هو تصميم قواعد بيانات لتتمكن من جمع كل البيانات الإدارية الخاصة بعملك ومن ثم استخدامها على المدى الطويل والعمل على تحديثها بشكل مستمر.
  • امتلاك المهارات الهندسية: والتي تمكنك من القيام ببرمجة البرامج المختلفة التي تتناسب مع أعمالك الإدارية المختلفة.
تخصص نظم المعلومات الادارية
اذا كنت تريد انشاء سيرة ذاتية مميزة اضغط على الصورة اعلاه!

تخصصات نظم المعلومات الإدارية

يوجد الكثير من التخصصات الإدارية التي تندرج أسفل التخصص الكبير لنظم المعلومات الإدارية، ومن هذه التخصصات:

  1. تخصص إدارة الأعمال
  2. تخصص ريادة الأعمال
  3. تخصص التمويل
  4. تخصص الاقتصاد
  5. تخصص المحاسبة
  6. تخصص الأعمال والتجارة الإلكترونية
  7. تخصص التسويق
  8. تخصص التسويق الالكتروني

اقرأ المزيد: تخصص هندسة الميكاترونيك

 

مواد تخصص نظم المعلومات الإدارية

وفقًا لتخصصات السابقة، سوف تحصل على مواد علمية مناسبة معهم، ولكن دعنا نعرض لك بعض المواد التي قد تقوم بدراستها خلال فترة دراستك لتخصص نظم المعلومات الإدارية. 

  • مبادئ المحاسبة
  • مبادئ التسويق
  • مبادئ التمويل
  • مبادئ الاقتصاد
  • مبادئ إدارة الأعمال
  • مبادئ الإحصاء
  • بحوث العمليات
  • المحاسبة الإدارية
  • تطبيقات أدوات تكنولوجيا المعلومات
  • نظام أتمتة المكاتب
  • تطوير برمجيات الأعمال
  • الأعمال الإلكترونية
  • الاتصالات الإلكترونية وشبكات الأعمال
  • برمجة متقدمة
  • إدارة العمليات والإنتاج
  • مقدمة البرمجة
  • إدارة الموارد البشرية
  • نظام إدارة قواعد البيانات
  • تحليل وتصميم الأنظمة
  • نمذجة الأعمال والمحاكاة
  • الأنظمة الخبيرة ونظم دعم القرارات
  • حلقة بحث في نظم المعلومات الإدارية

اقرأ المزيد: تخصص العلاج الطبيعي

 

عدد سنوات دراسة تخصص نظم المعلومات الإدارية

عادة ما تكون عدد سنوات الدراسة في تخصص نظم المعلومات الادراية لا يزيد عن 4 سنوات دراسة، إلا أنها يمكن أن تنتهي خلال 3 أعوام ونصف، حيث أن طبيعة الدراسة تتم على أساس عدد الساعات المعتمدة، مما يعتمد على قدرة الطالب في إنهاء عدد الساعات في وقت أقل أو أزيد.

 

نسبة الطلب ونسبة الركود على تخصص نظم المعلومات الإدارية

كما ذكرنا سابقًا بأن تخصص نظم المعلومات الإدارية من التخصصات التي شهدت طفرة كبيرة خلال السنوات القليلة السابقة، مما جعلها تتعرض لحالة من الركود في الوقت الحالي في بعض الدول مثل دول المملكة العربية السعودية والأردن. بينما يتزايد نسبة الطلب في بلدان أخرى في الدول العربية مثل الإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان ومصر. 

أما إذا نظرنا إلى الدول الأوروبية، فأننا سوف نجد بأن الطلب في تزايد مستمر حيث يتوقع زيادة نسبة الطلب بنسبة 11% خلال هذا العام. وهذا يدل على أهمية هذا التخصص في الكثير من البلاد التي تسعي إلي التطور والنمو، وأن مجال نظم المعلومات الإدارية من المجالات التي تبتعد كل البعد في أغلب دول العالم عن الركود.

اقرأ المزيد: تخصص هندسة الكيمياء

 

مستقبل تخصص نظم المعلومات الإدارية

يُعتبر مستقبل تخصص نظم المعلومات الإدارية من المستقبلات الرائعة، حيث أنه يمتاز بكونه من المجالات كثيرة الطلب في الأسواق سواء الدول العربية أو الدول الأوروبية، مما يجعلك تحصل على مستقبل مميز. 

 

التقارير التي تصدره نظم المعلومات الإدارية

هناك نوعين من التقارير تقوم نظم المعلومات الإدارية بإصدارها وهما:

  1. التقارير الدورية: وهي التقارير التي تُصدر بشكل دوري سواء كل أسبوع أو كل شهر أو 3 أشهر أو كل عام، وهي التي تقوم برؤية نمو الشركة وللتأكد من سير الأعمال وفقًا للخطة الموضوعة، ومن أجل مراقبة الأرقام بشكل مستمر لتفادي حدوث أي مشكلة ولتوقع حدوث أي مشكلة قبل حدوثها.
  2. التقارير الخاصة: وهي التقارير التي يتم إصدارها بشكل خاص وفقًا لطلب من المدراء أو المسئولين والتي تهدف برؤية بعض البيانات من أجل القيام ببعض الإجراءات أو القرارات المهمة للشركة وإتخاذ القرار المناسب وفقًا لهذا التقرير.

 

إيجابيات وسلبيات تخصص نظم المعلومات الإدارية

تخصص نظم المعلومات الادارية

هل انتهيت من التعرف على تخصص نظم المعلومات الإدارية، وأنت على وشك البت سواء في بدء الدراسة به أو التراجع عن دراسة هذا المجال. سوف نقوم الآن بعض عليك إيجابيات وسلبيات تخصص نظم المعلومات الإدارية حتى تتمكن من إتخاذ قرارك بنفسك. 

 

إيجابيات تخصص نظم المعلومات الإدارية

تقليل تكاليف الشركة، حيث أنك ستقوم بإنجاز الكثير من الاعمال بشكل ذكي، مما يجعله يتم عن طريق الحاسب الآلي في أسرع وقت ممكن، مما يقلل من التكاليف العامة للشركة.

  1. اتخاذ القرارات السليمة: مع قاعدة البيانات المُفصلة التي ستقوم ببرمجتها، ستجد بأن إتخاذ القرارات سيصبح أكثر سهولة، كما أنه سيكون قائم على أسس منهجية ودراسة كبيرة للتاريخ السابق للعمليات الإدارية، مما يجعلك تستفاد من المشاكل السابقة وإتخاذ القرارات الأنسب للوقت الحالي للشركة.
  2. تقليل الضغط على العمالة: حيث أن نظم المعلومات الإدارية تجعل عمل الموظفين أقل ضغطًا، فلن يحتاج إلي مراجعة الدفاتر القديمة مرارًا وتكرارًا، بل فأن المعلومات ستكون متواجدة على قاعدة البيانات، مما سيسهل على الموظفين مهمة العمل بشكل كبير.
  3. زيادة الإنتاجية: من الإيجابيات التي ستقوم بخلقها في أي شركة هي زيادة الإنتاج، حيث أنك ستقوم بتحويل طرق العمل التقليدية بالطرق الذكية التي تسمح بإنهاء الكثير من المهام في وقت أسرع وبكفاءة أعلى.
  4. الحصول على أفضل جودة: تمتاز قواعد البيانات بأنها لا تضم الأخطاء البشرية التي يؤدي إلي خلل في العمل. وبالتالي فإن نظم المعلومات سيساعدك على الحصول على أفضل عمل بأفضل جودة. 
  5. العمل بشكل منظم: إن نظم المعلومات الإدارية هو وسيلة لتنظيم العمل وتنظيم ملفات العمل بشكل كبير وملحوظ.
  6. زيادة الطلب عليك: حيث أن نسبة الطلب على متخصصي نظم المعلومات الإدارية متزايد بشكل كبير في الآونة الأخيرة، و دراستك لهذا المجال سيجعلك تحصل على إمكانية الالتحاق بالكثير من المهن في مختلف أنحاء العالم.
  7. المرتبات المرتفعة: من إيجابيات تخصص نظم المعلومات الادارية هو المرتبات المرتفعة حيث أن الطلب الكبير لهذا التخصص في الأسواق، يجعل من رواتبه مرتفعة جدًا.  

اقرأ المزيد: تخصص علم نفس

سلبيات تخصص نظم المعلومات الإدارية

بطبيعة الحال، لا يوجد تخصص من دون سلبيات، ولكن قرارك في دراسة هذا التخصص يتوقف على قدرتك على قبول هذه السلبيات أم لا. ومن هذه السلبيات:

  • ابتعاد بعض الشركات عن هذا التخصص، نظرًا لرؤيتها بأنه تخصص لن يجلب لها التطور. 
  • ضرورة القيام بأعمال الصيانة لنظم للبرمجيات الخاصة بك، في حال وجود أي مشكلة أو الرغبة في تطوير وتحديد قاعدة البيانات الخاصة بك.
  • رفض بعض الشركات التكاليف الباهظة للقيام بقاعدة بيانات احترافية.
  • الحاجة الماسة إلى الخبرة في مجال العمل حتى تقوم الشركات بتوظيفك.
  • ضرورة تدريب المدراء والمسئولين على البرامج المخصصة للشركة، مما قد يجعلك تواجه الكثير من المشاكل في قدرة الجميع فهم هذه البرامج.
  • تدريب العمالة في الشركة على البرامج وصعوبتها على البعض والذي سيجعلك تشعر بالإحباط مرارًا وتكرارًا.  

 

مجالات عمل تخصص نظم المعلومات الإدارية

أما بالنسبة لمجالات العمل الخاصة بتخصص نظم المعلومات الإدارية، هناك الكثير من المجالات والتي سوف نقوم بالتعرف عليها الآن سويًا:

  • البنوك: حيث تُعتبر من المجالات التي تحتاج إلى تخصص نظم المعلومات الإدارية وخاصة فيما يتعلق بإدخال البيانات.
  • الشركات التي تعتمد اعتمادًا كليًا على تكنولوجيا المعلومات. 
  • محلل نظم معلومات
  • مدير نظم معلومات
  • العمل في مجال التدريس في المدارس والجامعات في المواد المتعلقة بالحاسب الآلي.
  • البرمجة
  • تحليل البرامج وفحصها.
  • مطور المواقع الالكترونية
  • مشرف على عمليات إدخال البيانات
  • صيانة المشاكل الفنية 

 

شروط الالتحاق بتخصّص نظم المعلومات الإداريّة

تخصص نظم المعلومات الادارية

للالتحاق بتخصص نظم المعلومات الإدارية لن تحتاج إلى الكثير من الشروط، فقط يكفي أن تكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة ولكن من دون نسبة مئوية كبيرة. 

كما أنه لا يشترط أن تكون في شعبة معينة، حيث أنه يمكن للجميع الالتحاق بهذه الكلية. 

 

أفضل الجامعات التي تُدرِّس تخصص نظم المعلومات الإدارية في العالم

أما إذا كنت تبحث عن الجامعات العالمية التي تقوم بتقديم علم تخصص نظم المعلومات الإدارية، جمعنا لك الآن أفضل الجامعات على مستوى العالم لتتمكن من الالتحاق بهم وهم:

  • معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا
  • جامعة كارنيجي ميلون
  • جامعة تيكساس
  • كلية لندن الإمبراطورية
  • جامعة جلاسكو
  • جامعة لندن
  • جامعة الإمارات المتحدة
  • جامعة قطر
  • جامعة الملك فيصل

 

المنح المتوافرة في المجال

أما بالنسبة للمنح، فأن هذا المجال يضم الكثير من المنح المُقدمة من قبل أكبر الجامعات العالمية، وتكون هذه المنح لدراسة تخصص نظم المعلومات الادارية بسعر مُخفض عن سعر الدراسة في الجامعات بشكل عام. ومن هذه المنح:

  • منحة جامعة بولونيا الايطالية
  • منحة جامعة الملك فيصل
  • منحة جامعة بوند.
  • منحة جامعة قطر 

 

ماجستير نظم المعلومات الإدارية

أما بالنسبة لماجستير نظم المعلومات الإدارية، سيساعدك ماجستير نظم المعلومات الإدارية على التطور في عملك بشكل كبير، ومن التخصصات الأكثر شهرة في ماجستير نظم المعلومات الإدارية هم: 

  • ماجستير إدارة نظم المعلومات
  • ماجستير تحليلات البيانات وإدارة نظم المعلومات
  • ماجستير في إدارة المعلومات 
  • ماجستير هندسة الحاسوب
  • ماجستير العلوم في نظم المعلومات والابتكار الرقميّ 
  • ماجستير في هندسة المعلومات والشبكات
  • ماجستير نظم المعلومات 
  • ماجستير في الذكاء الاصطناعي والإدارة
  • ماجستير في الأعمال الرقمية والابتكار

 

بعض الأمثلة على الشخصيات القيادية البارزة

من الجانب الآخر، عليك التعرف على الشخصيات البارزة في مجال نظم المعلومات الإدارية والذين ساهموا في تطور هذا المجال بشكل كبير للغاية، ومن هذه الأمثلة:

  • نائلة حايك: سيدة أعمال والمؤسسة والرئيس التنفيذي لشركة Swatch
  • ماري بارا: الرئيسة التنفيذية لشركة General Motors وهي السيدة الأولى في التاريخ التي تشغل منصب رئيس تنفيذي في شركة سيارات
  • شيرل ساندبيرج: مديرة من مرداء التشغيل في فيسبوك
  • كارلوس غصن: المصنف من بين أكثر 50 شخص تأثيرًا في العالم.
  • وارن بافيت: مُصنف كواحد من أنجح المستثمرين على مستوى العالم.

 

كيف تعرف ما إذا كان هذا التخصص هو المناسب لك

بعد قراءة هذه المقالة، ستتمكن من الإجابة على هذا السؤال، ولكن دعنا نساعدك على الإجابة. فقط قم بالإجابة على سلسلة الأسئلة القادمة وإذا كانت معظم الإجابات بنعم، فأنت مؤهل لهذا المجال، أما إذا كانت الإجابات ب لا، ف للأسف أنت غير مؤهل لهذا المجال:

  • هل تفضل العمل لساعات طويلة أمام الحاسب الآلي؟
  • هل ترغب في خلق الفارق من خلال تغيير طريقة العمل المتبعة في الشركات؟
  • هل لديك مهارات القيادة؟
  • هل تمتلك مهارات التواصل؟
  • هل تمتلك شخصية قيادية؟
  • هل تجيد إتخاذ القرارات؟
  • هل تجد نفسك مُنظم؟  

 

اسئلة شائعة حول تخصص نظم المعلومات الادارية

من الجانب الآخر، لتكون قد رسمت صورة كاملة عن تخصص نظم المعلومات الادارية، جمعنا لك مجموعة كبيرة من الأسئلة لنجيب عليها سويًا، ومن هذه الأسئلة.

 

  • ما هو لقب خريج نظم معلومات الادارية؟

يوجد العديد من الألقاب لخريج نظم المعلومات الإدارية، وفقًا لطبيعة العمل الذي ستعمل بها، ولكن من أكثر الألقاب أو المسميات انتشارًا هم: 

  • محلل نظم بيانات
  • مظور أعمال
  • أخصائي شبكات
  • مدير قواعد بيانات

 

  • تخصص نظم المعلومات الادارية هل له مستقبل؟

نعم، تخصص نظم المعلومات الإدارية له مستقبل كبير على مستوى العالم، حيث أنه من المجالات المطلوبة بشكل كبير للغاية في كل بلاد العالم.

 

  • ما الفرق بين نظم المعلومات و نظم المعلومات الادارية؟

الفرق بين نظم المعلومات ونظم المعلومات الإدارية كبير، حيث أن نظم المعلومات أو ما يطلق عليه بالـ IT، وهو يقوم بتطوير وصيانة أنظمة الحاسب الآلي، والبرمجيات. أي يمكننا القول بأن هذا المجال يقوم في الأساس على تكنولوجيا المعلومات بمختلف أشكالها سواء المتعلقة بالحاسب الآلي أو البرامج أو الشبكات.

بينما نظم المعلومات الإدارية هو الجمع بين العلوم الإدارية وتكنولوجيا المعلومات، للاستفادة من التطور التكنولوجي في عرض البيانات واستخدامها بشكل مناسب يسهل من طريقة العمل. وإن تخصص نظم المعلومات الإدارية يقوم بتصميم قواعد البيانات وبرمجة البرامج الخاصة بقواعد البيانات من أجل تسهيل العمل على الجميع. 

 

  • هل خريج نظم المعلومات الإدارية مهندس؟

لا، إن خريج نظم المعلومات الإدارية ليس مهندس ولا يطلق عليه لقب مهندس، فهو لم يدرس الهندسة.

في النهاية، إن تخصص نظم المعلومات الادارية من التخصصات المطلوبة بشكل كبير جدًا على مستوى العالم، وكما رأينا أن زيادة نسبة الطلب قد تصل إلى 11% هذا العام. فإذا كنت تفكر في الالتحاق بهذا المجال وتبدأ في الدراسة به، هذه المقالة كانت بمثابة دليل شامل لك، استفد منها وابدأ أولى خطواتك الآن!

 

المصادر

تخصص نظم المعلومات الادارية
اذا كنت تريد تصفح الوظائف الخالية لدينا اضغط على الصورة اعلاه!

  • شارك هذا المنشور

اترك تعليقا